منتديات الشامل - استعادة كلمة المرور

 


العودة   منتديات الشامل العربي > الأسره والمجتمع > الطب - الطب البديل - الطب العربي - الطب الشعبي

الطب - الطب البديل - الطب العربي - الطب الشعبي الطب البديل , الطب الشعبي , الطب البديل, الطب البديل, الطب البديل, الطب البديل, الطب البديل , الطب


بحث كامل عن أمراض العيون ومشاكلها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2009-01-25, 05:33 PM
الصورة الرمزية ℓ α ν ε и d з я 
ℓ α ν ε и d з я 
ℓ α ν ε и d з я  غير متصل
    Female
لوني المفضل Cornflowerblue
 رقم العضوية : 30854
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 أخر زيارة : 2011-06-06 (02:29 PM)
 الإقامة : egyptّ
 المشاركات : 4,334 [ + ]
 التقييم : 10349
 معدل التقييم : ℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond reputeℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond reputeℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond reputeℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond reputeℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond reputeℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond reputeℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond reputeℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond reputeℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond reputeℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond reputeℓ α ν ε и d з я  has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
Arrow بحث كامل عن أمراض العيون ومشاكلها



-الشتر الداخلي لجفن العين Entropion

هو انقلاب حافة جفن العين إلى الداخل مما يؤدى إلى احتكاك الرموش بسطح العين ( القرنية – الملتحمة ). و هو أكثر حدوثا في الجفن السفلي للعين.




الأسباب:
يحدث في اغلب الحالات مع التقدم في السن حيث يحدث ضعف و ارتخاء لبعض العضلات المحيطة بجفن العين مما يؤدى إلى انقلاب حافة الجفن إلى داخل العين.

التهاب ملتحمة العين ( التراكوما Trachoma ) حيث تؤدى إلى حدوث تليف في السطح الداخلي لجفن العين و انقلاب جفن العين إلى الداخل.

قد يحدث في بعض الأطفال حديثي الولادة. و يكون السبب خلقي Congenital أي يولد الطفل به. لكنه غالبا لا يسبب أي مشكلة في الأطفال حديثي الولادة حيث تكون رموش العين رقيقة و غير حادة فلا تسبب أي خدش لقرنية العين.


الأعراض:

تهيج العين خاصة في الصباح.

احمرار العين.

التدميع المستمر للعين.

الم بالعين و الشعور بوجود جسم غريب بالعين.

و إذا لم يتم العلاج قد يؤدى احتكاك الرموش المستمر لقرنية العين إلى خدش القرنية و حدوث قرحة بها Corneal ulcer مما يؤثر على الإبصار.


العلاج:
استخدام قطرات دموع صناعية كمرطبات للعين لمنع جفافها. و تستخدم مؤقتا حتى يتم إجراء العملية الجراحية.

العلاج الجراحي. و يعتبر العلاج الأساسي لإرجاع جفن العين إلى وضعه الطبيعي و منع احتكاك الرموش لسطح العين.
و تتمثل العملية الجراحية في الآتي:

شق جزء من الجلد المترهل أسفل العين (

إزالة هذا الجزء بمقص جراحي (

شد حافتي الجلد و خياطتها (


و هكذا يتم شد جفن العين و بالتالي رجوعه إلى وضعه الطبيعي و عدم انقلابه إلى داخل العين. و يتم استخدام مرهم مضاد حيوي للعين لمدة أسبوع بعد إجراء العملية. و قد يحدث بعض التورم البسيط مكان العملية و يزول خلال 1 – 2 أسبوع

البردة ( كيس دهني في جفن العين ) Chalazion

هو تورم صغير ( كيس صغير ) في جفن العين العلوي أو السفلي نتيجة انسداد بعض الغدد الدهنية الموجودة في الجفن الداخلي للعين و التي تسمى Meibomian Glands. و هو اكثر انتشارا في البالغين عن الأطفال.



الأسبابتوجد الغدد الدهنية Meibomian Glands مباشرة تحت سطح الجفن الداخلي. و وظيفتها هي تكوين سائل دهني و إفرازه ليكون غشاء دمعي خفيف جدا حول الجفن الداخلي للعين حتى يمنع حدوث جفاف للعين و يسهل حركة العين و الجفون ( Lubricante ). و إذا حدث انسداد في بعض هذه الغدد فلا يتم إفراز السائل الدهني و يتجمع داخل الغدة مكونا كيس صغير يحتوى على هذا السائل الدهني ( كيس دهني ).


في البداية يكون هذا الكيس الدهني متورم و متهيج، ثم بعد عدة أيام يتحول إلى كيس صغير بالجفن غير مؤلم نهائيا و يمكن أن يظل لشهور عديدة. و يكون مصيره في النهاية إما أن يختفي تماما بعد فترة و إما أن يستمر في زيادة حجمه تدريجيا حتى انه يمكن أن يصل إلى أن يعوق عملية الأبصار لأنه يكون قد اصبح حاجزا أمام قرنية العين.







الأعراض
تورم صغير ( كيس صغير ) في الجفن العلوي أو السفلي للعين ( أكثر انتشارا في الجفن العلوي ).



ألم بسيط و تهيج في جفن العين أحيانا.

لا تتأثر الرؤية إلا في حالات قليلة جدا إذا زاد حجم الكيس الدهني لدرجة أن يصبح حاجز في مجال الرؤية.

ألم و تورم شديد في جفن العين إذا حدث التهاب بكتيري للكيس الدهني.

يجب التفرقة بين الكيس الدهني ( البردة ) و بين الجليجل Stye الذي يظهر في أهداب الجفن ( بويصلة شعر الرموش ) و الذي يكون اكثر ألما و احمرارا.

متى يتم التوجه لطبيب العيون

إذا لم يحدث تحسن للاحمرار و التورم مع استخدام الكمادات الدافئة خلال 3 – 4 أيام.

إذا ظهرت إحدى الأعراض التالية:

ارتفاع في درجة الحرارة.

صداع.

تغيرات في الإبصار.

تورم و احمرار شديد بالعين.

تورم في كلتا العينان.

العلاج
عمل كمادات دافئة للعين لمدة 15 – 20 دقيقة 3-4 مرات يوميا مع بعض التدليك الخفيف لجفن العين. أكثر من 50% من الحالات يختفي الكيس الدهني نهائيا بتلك الطريقة البسيطة.

في بعض الحالات يتم استخدام مراهم للعين تحتوى على كورتيزون خاصة إذا كان حجم الكيس الدهني كبير أو تكرر ظهوره عدة مرات.

في حالة عدم الاستجابة يكون العلاج جراحيا لتفريغ الكيس الدهني أو استئصاله. و تتم الجراحة بواسطة تخدير موضعي و ليس كلى.

إذا حدث التهاب بكتيري للكيس الدهني يتم استخدام مرهم مضاد حيوي للعين.

في البعض قد يتكرر حدوث الكيس الدهني، و ينصح أن يقوموا بعمل كمادات دافئة للعين مع بعض التدليك الخفيف كل صباح للوقاية من تكرار حدوث الكيس الدهني.

2- الأجسام الطافية والوميض
المصدر: مستشفيات ومراكز مغربي



ما هي الأجسام الطافية؟
أحيانا يرى الشخص نقاطا صغيرة أو سحابات تتحرك في مجال الرؤية وتسمى " الأجسام الطافية " ويمكن رؤيتها عند النظر إلى خلفية ذات لون واحد مثل الحائط أو السماء الزرقاء . والأجسام الطافية هي عبارة عن تجمعات صغيرة من المواد الجيلاتينية أو الخلايا داخل الجسم الزجاجي (المادة الجيلاتينية التي تملأ تجويف العين) . وما يراه الشخص هو عبارة عن الظلال التي تصنعها تلك الأجسام الطافية فوق الشبكية (طبقة الأعصاب الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تحس بالضوء وتساعد على الرؤية). وتأخذ تلك الأجسام الطافية عدة أشكال كنقاط صغيرة أو دوائر أو خطوط أو سحب.


ما هي أسباب ظهور الأجسام الطافية؟ عند الوصول لمنتصف العمر قد يبدأ الجسم الزجاجي في الانكماش أو يزداد سمكه مسببا ظهور كتل أو خيوط داخل العين . وقد ينفصل الجسم الزجاجي من الجزء الخلفي من العين وهو سبب شائع في ظهور الأجسام الطافية. وهذه الحالة تسمى بالانفصال الخلفي للجسم الزجاجي . ويظهر الانفصال الخلفي للجسم الزجاجي بنسبة أكبر في الحالات الآتية:

قصر النظر

بعد جراحة إزالة الكتاراكت (المياه البيضاء)

التهابات داخل العين

بعد استعمال أشعة الليزر من نوع ياج

وظهور الأجسام الطافية فجأة يمثل ناقوس خطر لذلك يجب استشارة طبيب عيون خصوصا عندما يكون المريض فوق سن الأربعين.


هل تشكل الأجسام الطافية خطرا؟
قد يؤدى انكماش الجسم الزجاجي إلى نزعه من الجزء الملاصق له من الشبكية ويتسبب في تمزقها . ويؤدى هذا التمزق لحدوث نزيف دموي بسيط يظهر كأجسام طافية جديدة . وتمزق الشبكية مشكلة خطيرة قد تؤدى لانفصالها . لذلك يجب استشارة طبيب العيون في الحالات الآتية:

ظهور أجسام طافية فجأة في مجال الإبصار حتى لو كانت جسما واحدا جديدا
رؤية وميض مفاجئ من الضوء
فقدان الرؤية الجانبية
جفاف العين

المصدر: مستشفيات ومراكز مغربي



3- ما هو جفاف العين؟
تظهر هذه الحالة عندما لا تفرز العين القدر الكافي من الدموع التي تساعد على ترطيبها ومنع التهابها . تفرز الدموع بطريقتين:

بشكل طبيعي بمعدل بطئ وثابت لتساعد على تشحيم وتسهيل حركة العين.

بكميات كبيرة بمعدل سريع في حالة تهيج العين أو عند البكاء.

ما هي أعراض جفاف العين؟

وخز وحرقان بالعين

الرغبة في حك العين

وجود مخاط في شكل خيوط حول العين وداخلها

تهيج العين من الدخان والرياح

صعوبة واضحة في ارتداء العدسات اللاصقة في حالة استعمالها

زيادة كبيرة في إفراز الدموع
وقد تبدو فكرة زيادة إفراز الدموع في حالة جفاف العين غير منطقية ولكن إذا كانت الدموع المسئولة عن تشحيم العين تفرز بكمية غير كافية فإن ذلك يؤدى إلي تهيج العين. وعند تهيج العين فإن الغدة الدمعية تفرز كمية كبيرة من الدموع غالبا ما تكون أكبر من قدرة العين على تصريف هذه الكمية الزائدة فتفيض خارج العين.

ما هو الغشاء الدمعي؟


الغشاء الدمعي (يتم نشره فوق العين من خلال اختلاج بالجفنين) هو المسئول عن نعومة وصفاء سطح العين. وبدون هذا الغشاء قد لا تصبح الرؤية ممكنة. يتكون الغشاء الدمعي من 3 طبقات:

الطبقة الخارجية زيتية لمنع تبخر الدموع وبقاء سطح العين ناعما وتفرز بواسطة الغدة الجفنية

الطبقة الوسطى مائية تنظف العين وتغسلها من الأجسام الغريبة وتفرز بواسطة الغدة الدمعية

الطبقة الداخلية مخاطية تسمح للطبقة المائية بالانتشار بالتساوي على سطح العين كما تساعد في الحفاظ على رطوبته وبدونها لا تلتصق الدموع بالعين وتفرز بواسطة الملتحمة (الغشاء الذي يغطى الصلبة ويبطن الجفون).


الجليجل Stye


الجليجل (أو الشحات كما يطلق عليه العامة في بعض البلدان) هو التهاب بكتيرى فى بويصلة شعر رموش العين. و يظهر على هيئة نتوء متورم احمر اللون على حافة جفن العين ( الجفن العلوى او السفلى ). و يعتبر من أكثر الالتهابات البكتيرية للعين انتشارا. و يصيب مختلف الأعمار ، كذلك نسبة الإصابة متساوية فى الذكور و الإناث.




الاسباب
البكتريا المسببة لحدوث الجليجل تسمى Staphylococcal bacteria و هى تتواجد بصورة طبيعية فى الجلد دون التسبب فى أى أذى إلا إذا حدث إصابة للجلد ، كذلك تتواجد فى الأنف و تنتقل بسهولة إلى العين. فملامسة الأيدى لمخاط الأنف ثم فرك العين بعدها تعتبر إحدى الطرق المنتشرة لنقل البكتريا و إاصابة جفن العين.


و تصيب البكتريا الغدد الدهنية Sebaceous Glands الموجودة فى حافة جفن العين مكان إلتقاء رموش العين بالجفن.

و يعتبر الجليجل مرض معدي حيث يمكن أن تنتقل البكتريا المسببة له بسهولة إلى العين الأخرى لنفس الشخص المصاب أو إلى شخص آخر خاصة عند مشاركة استخدام المناشف. لذلك يجب:

الاهتمام بالغسيل المتكرر للأيدى.

غسيل الوجه 2 – 3 مرات يوميا على الأقل.

عدم المشاركة فى المناشف.

عدم استخدام أدوات مكياج العين حتى يتم الشفاء تماما.

عدم استخدام العدسات اللاصقة حتى يتم الشفاء تماما.

الأعراض
نتوء صغير على حافة جفن العين أحمر اللون و مؤلم خاصة عند ملامسته. و قد يحتوى على رأس بيضاء أو صفراء اللون و هذا يعنى احتوائه على صديد.

تورم فى الجزء المصاب من جفن العين.

احمرار فى حافة جفن العين.





تدميع مستمر للعين المصابة.

الاحساس بوجود حبيبات رملية صغيرة خشنة بالعين Gritty sensation.

الاحساس بعدم الارتياح عند فتح و غلق جفن العين.

العلاج

كمادات دافئة للعين: حيث تساعد على تقليل الألم و سرعة التخلص من الالتهاب البكتيرى. تبلل قطعة من القطن بالماء الساخن بحيث تكون سخونة الماء بأقصى درجة يمكن أن يتحملها المريض و لكن مع مراعاة ألا تؤدي إلى حرق الجلد من السخونة الزائدة. و تترك على العين حتى تبرد قليلا. و تكرر العملية لمدة 10 – 15 دقيقة. و يتم عمل الكمادات الدافئة 4 مرات يوميا على الأقل.

مضادات حيوية: غالبا تستخدم مضادات حيوية موضعية فى صورة مرهم للعين. و فى بعض الحالات الشديدة يتم استخدام مضاد حيوي فى صورة أقراص.

فى حالات قليلة إذا لم يستجيب للعلاج يتم إفراغ الجليجل جراحيا أو عن طريق قلع شعيرات الرموش الملتهبة ببويصلاتها. و هى عملية بسيطة للغاية تستغرق دقيقة واحدة.

و يجب التأكيد على عدم محاولة عصر الصديد الموجود بالجليجل للتخلص منه لأن هذا قد يؤدى إلى زيادة انتشار الالتهاب البكتيرى.

و يجب الاتصال فورا بالطبيب فى الحالات التالية:

إذا لم يحدث تحسن خلال 1 – 2 أسبوع من بداية العلاج.

إذا كان هناك مشكلة فى الإبصار.

إذا ظهرت قشور رفيعة فى جفن العين ( عند الرموش ).

إذا حدث احمرار شديد فى الجفن بأكمله، أو احمرار بالعين نفسها.

إذا كان هناك حساسية زائدة للعين من الضوء.

إذا حدث نزيف من جفن العين.

إذا تكررت الإصابة بعد الشفاء التام من الإصابة الأولى.



الماء الابيض
عبارة عن غشاوة تصيب عدسة العين التي تكون في العادة صافية تماماً من كل شائبة. ويمر الضوء في العدسة ليسقط على مؤخرة العين التي تكون مركز البؤرة لهذه العدسة.

الأعراضغشاوة في البصر
عدم وضوح الأجسام البعيدة أو القريبة أو الاثنين معاً
عدم وضوح الرؤية الجانبية
انخفاض في تمييز الألوان
عدم ارتياح العين للإضاءة الشديدة
الإصابة بالعمى المؤقت عند التعرض الى إضاءة مفاجئة
رؤية مزدوجة للأجسام في إحدى العينين
تغير لون البؤبؤ
صعوبة في السياقة خاصة في الليل
قد يصيب الماء الأبيض الجزء الأمامي من العدسة أو مؤخرتها. ويتم تقرير الحاجة الى اجراء عملية جراحية استناداً الى مقدار الماء الابيض. ومن أهم أسباب الماء الأبيض في العين هو التقدم في السن وتكون الصابة تدريجية. إضافة الى ذلك فإن الإصابة قد تحدث نتيجة لحادث يصيب العين أو بسبب الإلتهاب. وقد يكون وراثياً أو يصاحب داء السكري.
إنه غير معدي
ليس شكلاً من اشكال السرطان
وليس بسبب نمو غير طبيعي للخلايا

التهاب الملتحمة Conjunctivitis





هو التهاب ملتحمة العين و هو الغشاء الذي يبطن السطح الداخلي للجفون و يغطى الجزء الأبيض من العين. و يكون هذا الالتهاب إما بكتيري (تسببه بكتيريا) أو فيروسي (تسببه فيروسات) أو نتيجة حساسية العين لمواد معينة. و هو معدي حيث يمكن أن ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر. و يتميز التهاب الملتحمة بحدوث إحمرار شديد بالعين لذلك يسمى ﺒ " العين الحمراء


احترامي,,,



 مواضيع : ℓ α ν ε и d з я 

0 يا حسرةً سكنت فؤاديَ و ارتوتْ حتى غَدَتْ بين الضلوعِ سعيـرا
0 ™®«۩…سجل حضورك باحساسك…۩»®™
0 سيـــارات على كيـفـكـم ..
0 رسالة لمن يريد الراحة النفسية وبصدق
0 لماذا نهى الرسول عليه السلام النوم ع البطن!!!؟؟؟
0 وووش جآآآكم يالسعوديين .. لاتحلموون واجد ..
0 إن كنت ممن يسرح في الصلاة .::. تفضل هنا .::. هااااام جدا جدا
0 نسخه محدثه من برنامج موجود لسمبيان 60 و80
0 تفضلو كل أبوكم وأمكم بعد,,,,
0 تعالو ندردش بالانجليزي


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمراض, العيون, تحب, عن, ومشاكلها, كامل

« قشرة الشعر .. بين الأسباب الطبيعية والمرضية | قضم الاظافر يضعف الذكاء »

مواضيع ذات صله الطب - الطب البديل - الطب العربي - الطب الشعبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:44 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

LinkBacks Enabled by vBSEO © 2010, Crawlability, Inc.