منتديات الشامل - استعادة كلمة المرور

 


العودة   منتديات الشامل العربي > الأسره والمجتمع > الطب - الطب البديل - الطب العربي - الطب الشعبي > الموسوعة الطبية الشاملة

الموسوعة الطبية الشاملة الموسوعة الطبية , الموسوعه الطبيه الشامله , العلاج بالاعشاب , اعشاب ونباتات مهمه للعلاج , انفلونزا الخنازير , علاج امراض امراض التدخين , المخ والاعصاب , الامراض العصبيه , الاسعافات والصحه الجنسيه , امراض القلب والاوعيه الدمويه


الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض جلدية ) ..

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2007-01-26, 05:53 AM
الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم : 89
 معدل التقييم : هزيم الرعد is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض جلدية ) ..



تحية طيبة للجميع هنا ..
اليكم موسوعة طبية شاملة عن اهم واخطر واشهر الامراض
دراسة ومعلومات واعرض واساليب علاج ونصائح ..
نقلا عن موسوعات عالمية طبية لدى شخصيا ..
نقلا عن موسوعات ومواقع طبية مشهورة ومعتمدة ..


-----------------------------------------------

التهاب جريبات الذقن :

التهاب جريبات الذقن هو مرض يسمى "التينة الشائعة" وهو يصيب الذقن والشارب خاصة، ويمتد الى جريبات الشعر، كما يمكن أن يصيب الحاجبين وتحت الابطين والعانة. تظهر بثور عميقة تكون على شكل مجموعات على سطح احمراري مرتشح. أماالشعر المحاط بالبثور فيمكن اقتلاعه بسهولة وهناك حالة تدعى التهاب الجريبات الكاذب. يعتمد العلاج على إعطاء مضادات الإلتهاب.

الشرح :



التهاب جريبات الذقن




تعريف:

هو مرض يسمى "التينة الشائعة" وهو يصيب الذقن والشارب خاصة، ويمتد الى جريبات الشعر، كما يمكن أن يصيب الحاجبين وتحت الابطين والعانة.


الأعراض:

يبدأ المرض بحرقة ثم لا تلبث أن تظهر بثور عميقة تكون على شكل مجموعات على سطح احمراري مرتشح.أماالشعر المحاط بالبثور فيمكن اقتلاعه بسهولة وهناك حالة تدعى التهاب الجريبات الكاذب الذي ينتج عن انغراز شعر اللحية في الجلد، وهذه الحالة شائعة لدى الشباب، خاصة ذوي البشرة السوداء. وتظهر الاصابة على شكل بثور.


طرق العلاج:

يعتمد العلاج على إعطاء مضادات الإلتهاب مثل التيتراسيكلين والفلوكساسلين وغسل اللحية والذقن بالمطهرات خاصة زيت الشاي الأخضر الذي يعتمد عليه حالياً في المراكز الطبية.

المصدر:

www.arabinow.com



 مواضيع : هزيم الرعد

0 الموسوعة الطيبة الشاملة ( أمراض الجهاز التنفسى ( أمراض الصدر) ) ..
0 الأبراج - (( دراسة شاملة )) -
0 الموسوعة الطيبة الشاملة ( الأمراض المتوطنة ) .
0 الطفل العصرى (( دراسة شاملة عنة )) ..
0 البرجر من أسباب السمنة ..
0 قشــــور البطيخ علاج لخمسة أمراض ..
0 = ملف كامل عن طب التجميل =
0 السعادة الحقيقية ..
0 الموسوعة الطيبة الشاملة (أمراض الكلى والمسالك البولية ) ..
0 الموسوعة الطيبة الشاملة ( ذوى الإحتياجات الخاصة ) .


قديم 2007-01-26, 05:53 AM   #2
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue



الجرب :

يعرف الجرب بالحكة العائلية لأنه يصيب أكثر من شخص في العائلة الواحدة. يحدث الجرب بسبب طفيلي القارمة الجربية، وتنتقل العدوى من انسان مصاب الى سليم بالملامسة أو النوم سوية في فراش واحد. تكون الحكة في المناطق الجلدية الرقيقة مثل ما بين الأصابع والمعصمين والمرفقين ومقدمة الابطين وحول السرة. ويمكن أن تختلط الاصابة بالتأكزم والتحزز والتقيؤ وظهور دمامل جلدية.المعالجة في هذا المرض يجب أن تكون جماعية لأفراد العائلة كافة في آن واحد

الشرح :



الجرب




تعريف:

يعرف الجرب بالحكة العائلية لأنه يصيب أكثر من شخص في العائلة الواحدة.


المسببات:

يحدث الجرب بسبب طفيلي القارمة الجربية، وتنتقل العدوى من انسان مصاب الى سليم بالملامسة أو النوم سوية في فراش واحد، كما يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق حوائج المريض الملوثة مثل أغطية الفراش واللحف والملابس. يتصف الجرب بآفته الحاكة التي تنجم عن الطفيل، وتشتد الحكة ليلاً وعند الدفء.


الأعراض:

تكون الحكة في المناطق الجلدية الرقيقة مثل ما بين الأصابع والمعصمين والمرفقين ومقدمة الابطين وحول السرة. وتشاهد على الجلد أنفاق تحفرهاإناث الطفيل من أجل أن تضع بيوضها فيها، وهذه الأنفاق يبلغ طولها من 3 الى 10 ملليمترات.
تظهر الاصابة بعد العدوى بأربعة اسابيع تقريبا، ويمكن أن تختلط الاصابة بالتأكزم والتحزز والتقيؤ وظهور دمامل جلدية.




طرق العلاج:

المعالجة في هذا المرض يجب أن تكون معاجة جماعية لأفراد العائلة كافة في آن واحد. ويجب تبديل الثياب وغسلها، كذلك أغطية الفرش والوسائد وجميع أغطية الأسرة. أماالعلاجات المستخدمة فهي (بنزوات البنزيل) ومادة (جاما بنزين هيكساكلوريد)، وهي على شكل محاليل أو مراهم، تدهن على الجلد ثم يستحم المريض بعد 12 ساعة وتكرر العملية مرتين أو ثلاثة، لكن يجب الانتباه الى أن هذه الأدوية تؤدي الى اختلاطات عصبية مهمة ويجب الحذر لدى استخدامها. وهناك حالة تدعى الجرب الزوجي يتصف بشدة عدواه ويؤدي الى ظهور ندبات جلدية شديدة عند الاصابة به.


 

قديم 2007-01-26, 05:53 AM   #3
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue



الذئبة الإحمرارية systemic lupus :

الذئبة الحمراء مرض مزمن ويؤثر على المفاصل والجلد تزيد نسبته فى النساء عن الرجال. ويسمى هذا المرض بمرض القناع الأحمر لأنه يظهر على شكل طفح جلدي أحمر فى الوجه. كما أنه أحد الأمراض الروماتيزمية. تتمثل الأعراض فى ارتفاع بدرجة حرارة الجسم وقد تكون مشكلة طبية يصعب معرفة مصدرها، كما يعاني الشخص من إجهاد شديد ونقص ملحوظ بالوزن وتظهر هذه الأعراض مع بداية المرض ومع بداية الانتكاسات للمرض وأحياناً قبل الدورة الشهرية أو بعد التعرض الطويل لضوء الشمس.

الشرح :

الذئبة الإحمرارية




تعريف:

الذئبة الحمراء مرض مزمن ويؤثر على المفاصل والجلد تزيد نسبته فى النساء عن الرجال. ويسمى هذا المرض بمرض القناع الأحمر لأنه يظهر على شكل طفح جلدي أحمر فى الوجه وقد يزيد الى الدرجة التى يبدو عليها المريض وكأنه يرتدى قناع أحمر، كما أنه أحد الأمراض الروماتيزمية التي تصيب العديد من أجهزة وأنسجة الجسم ويؤثر بصورة ملحوظة على جهاز المناعة بالجسم.


الأسباب:

السبب الرئيسي لهذا المرض غير معروف. معظم ضحايا هذا المرض من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و35 سنة. وتصل نسبته بين السود أربعة أضعاف نسبته بين البيض.


أنواع مرض الذئبة الحمراء:

1- نوع جلدي:ويترك آثاراً جلدية تشبه ما تتركه عضة الذئب من آثار.
2- نوع دوائي: تظهر علاماته مع تناول بعض أدوية الصرع أو المضادات الحيوية أوبعض أدوية الضغط، وتختفي أعراض المرض عند الامتناع عن تناول الدواء المسبب.
3- القناع الأحمر(جهازى): وهو الأكثر إنتشاراً ويصيب بعض أجهزة الجسم مع وجود علامات جلدية أو بدونها.


الأعراض:



أعراض فى كل الجسم:

ارتفاع بدرجة حرارة الجسم وقد تكون مشكلة طبية يصعب معرفة مصدرها، كما يعاني الشخص من إجهاد شديد ونقص ملحوظ بالوزن وتظهر هذه الأعراض مع بداية المرض ومع بداية الانتكاسات للمرض وأحياناً قبل الدورة الشهرية أو بعد التعرض الطويل لضوء الشمس.


أعراض فى أجهزة الجسم المختلفة:

1- الجهاز الحركى والمفاصل: حيث يشكو المريض من آلام وتورم بالأصابع والمفاصل لكنه لا يسبب تشوهات مفصلية دائمة كما أن المريض قد يعاني من آلام في العضلات في مناطق مختلفة من الجسم.
2- الجلد والأغشية المخاطية والشعر: يكون الجلد حساساً لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية ويظهر طفح أحمر متقشر **** للحكة يظهر على الأنف والوجنتين على شكل فراشة وأحياناً يعاني المريض من تقرحات بالفم والغشاء المخاطي للأنف الذي قد يصاحبه نزيف أنفي. ويظهر الطفح على الجسم عادة كرقع دائرية، ومن المحتمل أن تستمر الحالة لعدة سنوات مع حدوث تحسن أو تدهور من وقت لآخر. وغالباً ما يصبح الجلد رقيقاً ومندياً بعد أن تزول العلامات الجلدية.
أما بالنسبة إلى الشعر فقد يحدث تساقط الشعر حتِى بدون تمشيط للشعر؛ وينشط هذا التساقط في نوبات الانتكاسة المرضية أو بعد استعمال الكورتيزون وبعد مثبطات
المناعة المستخدمة لعلاج المرض، ومع هدوء المرض يقل تساقط الشعر بل قد يعود لطبيعته السابقة.
3- الكلى:قد يسبب مرض الذئبة الحمراء التهابات كلوية متكررة بنسبة 25% الى 50% من المرضى؛ وإذا لم يتم تدارك المشاكل الكلوية في أولها سوف يؤدي ذلك إلى مشكلات مزمنة سوف تنتهي بخلل لوظيفة الكلى أو فشل كلوى بالإضافة إلى معاناة المريض من ارتفاع بضغط الدم الشرياني بسبب مرض الكلى.
4- الجهاز التنفسى:يعاني تقريباً 30% من مرضى الذئبة الحمراء من التهابات بالغشاء البلوري للرئتين قد يصاحبها تجمع سوائل بالغشاء البلوري وقد يعاني المرضى من التهابات بالقصبة الرئوية أو أنسجة الرئة وتزداد فرص الإصابات الرئوية مع تناول بعض العلاجات الدوائية الخافضة للمناعة الجسمية مثل الكوريتزون وبعض العلاجات الأخرى.
5- القلب:يعانى أقل من ثلث مرضى الذئبة الحمراء البدني يعانون من مشكلة قلبية أو أكثر فقد يصاب المريض بالتهاب الغشاء المحيط بالقلب وقد تتجمع بعض السوائل في هذا الغشاء وقد يكون تأثيرها خطيراً على وظيفة المضخة القلبية، بعض المرضى الآخرين قد يعانون من اعتلال بوظيفة العضلة القلبية أو من التهابات بأحد الصمامات قد تتطور إلى التهابات صديدية خطيرة قد تؤثر أيضاً على وظيفة التوصيلات الكهربائية للقلب، من ناحية أخرى قد يؤثر المرض على مرونة وكفاءة الأوعية الدموية مختلفة الأحجام وظاهرة رينود بسبب انقباض الأوعية الدقيقة في الأطراف.
6- الجهاز الهضمي:قد يعاني المريض من فقدان للشهية أو شعور بالغثيان والتقيؤ أو قد يعاني من نوبات مغص مصحوب بإسهال أثناء الحالة المرضية أو أثناء الانتكاسة، ومع تناول بعض العلاجات الدوائية قد يعاني المريض من الأعراض الجانبية الهضمية أو مضاعفات تحدث بسبب تناول الدواء.
7- الجهاز العصبي والنفسي:في كثير من الحالات المرضية للذئبة الحمراء يعاني المرضى من اضطرابات عصبية ونفسية قد تختلف في الشدة من مريض لآخر ومن مرة مرضية لمرحلة مرضية أخرى وفي حالات نادرة قد يصل الأمر إلى تكرر نوبات صرع أو نوبات اكتئاب شديدة ولكنها تستجيب للعلاج الدوائي في أغلب الأحيان.
8- الدم:قد يحدث لنسبة غير بسيطة من مرضى الذئبة الحمراء فقر دم أو نقص في عدد كريات الدم البيضاء أو في عدد صفائح الدم.
9- الجهاز التناسلي والحمل: قد تعاني السيدة المصابة بمرض الذئبة الحمراء البدني النشط من صعوبة في حصول الحمل أو صعوبة في استمرار الحمل إذا حصل وهناك زيادة في نسبة الاجهاض وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل من ناحية أخرى إذا كانت المريضة في وضع جيد وتم التحكم في مرضها قبل الحمل فإن استمرار الحمل لنهايته من الأمور المتوقعة لأن المرض لا ينشط عادة أثناء الحمل كما أن المرض لا يورث للأبناء.


العلاج:



العلاج بالفم:

-مضادات الملاريا وهي العلاج الفعال رقم 1 ولمدة ثلاث شهور على الأقل تحت الإشراف الطبي المباشر مع مراعاة الكشف الدوري على شبكة (قاع) العين، وبعض الفحوص المخبرية.
-مشتقات الترتيتنوين وليست لها تأثيرات جانبية على العيون.
-الدابسون Dapson.
-في حالة إصابة الكليتين تعطى أدوية الميثوتريسكات Azathioprine, Methotrexate, Cyclophosphamide.
-الأدوية المضادة للسرطانات الجلدية مثل Thalidomide ولا يعطى للسيدات أو الفتيات لتأثيره الضار على الأجنة وعلى الكليتين.


العلاج الموضعي:

-باستعمال دهانات الستيروئيدات الموضعية أو بالحقن الموضعي وخاصةً في بداية ظهور المرض وقبل حدوث الضمور الجلدي.


العلاج الجراحي:

-الكي بالتبريد، وعمليات زراعة الشعر في حالات الثعلبة.


العلاج الوقائي:

-باستعمال الكريمات الواقية من الشمس ذات معامل الحماية العالي وبخاصةًالواقيات الفيزيائية المحتوية على أكسيد الزنك والتيتانيوم.
-الفحص الدوري للكشف عن الحالات التي قد تتحول إلى النوع الجهازي (الذئبة (الجهازية) Systemic Lupus Erythematosus.


 

قديم 2007-01-26, 05:54 AM   #4
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue



العقبول البسيط Herpes simplex :

الهربس أو العقبول البسيط أو الحلأ البسيط هو مرض جلدي معروف منذ القدم، والعقبول البسيط هو أحد الأمراض الفيروسية التي قد تصيب الإنسان في مراحل حياته المختلفة سواء حديثي الولادة أو سن الطفولة أو البلوغ أو الشيخوخة. تحدث العدوى بهذا المرض نتيجة الملامسة المباشرة direct contact في الدرجةالأولى. هناك بعض الظروف أو الأمراض التي عندما يتعرض لها أو يصاب بها الشخص قد تساعد على ظهور أعراض مرض العقبول البسيط، منها على سبيل المثال، حمى الملاريا، الأنفلونزا، الالتهابات الرئوية، النزلات الشعبية والبردية، التهاب اللوزتين، وهناك بعض الأشخاص قد يصابون بمرض العقبول البسيط عند التعرض لأشعة الشمس أو تناول أنواع معينة من الأطعمة أو عند التعرض للإجهاد العصبي أو الضغط النفسي، وفي بعض الإناث قد يصاحب فترة الطمث ظهور هذا المرض. وقد ثبت أيضا أن مرض العقبول البسيط قد يصحب الحالات المرضية التي يتعرض فيها الجهاز المناعي للجسم immune system لأي خلل أو إرباك كما في حالة الأمراض السرطانية وأمراض النسيج الضام

الشرح :



العقبول البسيط Herpes simplex




تعريف:


الهربس أو العقبول البسيط أو الحلأ البسيط هو مرض جلدي معروف منذ القدم، والمصابين به يترددون على المستشفيات والأطباء للإستشارة والعلاج وعددهم قليل إذا قورن بأمراض أخرى مثل مرض القوباء impetigo أو الأمراض الفطرية fungal diseases أو أمراض الحساسية allergic diseases لكن المشكلة في مرض العقبول البسيط هو إزدياد عدد الحالات التي تتعرض للإصابة أو الحاملة للفيروس التي قدرتها بعض الدول بحوالي 60-90% من عدد السكان وذلك بمعايرة الأجسام الضدية Specific antibodies في مصل البشر. العقبول البسيط هو أحد الأمراض الفيروسية التي قد تصيب الإنسان في مراحل حياته المختلفة سواء حديثي الولادة أو سن الطفولة أو البلوغ أو الشيخوخة ويعرف له نموذجان:
1. نموذج 1 وعند الإصابة به تظهر الأعراض المرضية الجلدية في النصف العلوي من الجسم.
2. نموذج 2 وعند الإصابة به تظهر الأعراض المرضية الجلدية في النصف السفلي من الجسم وخاصة في الأعضاء التناسلية في الجنسين.


أسباب المرض وكيفية حدوثه:

تحدث العدوى بهذا المرض نتيجة الملامسة المباشرة direct contact في الدرجةالأولى أو عن طريق التعرض للرذاذ الحامل لهذا الفيروس droplet infectionوعندالتعرض للإصابة قد تحدث أعراض مرضية ظاهرة أو قد تكون من البساطة دون أعراض تذكر أو تلفت انتباه المريض.


أنواعه:

تكون الإصابة بالعقبول البسيط نوعان:


1. الإصابة البدئية primary infection

قد يمر المرض دون أعراض مرضية تلفت الإنتباه إليها في معظم الحالات، وتتكون خلال هذه المرحلة الأجسام الضدية الخاصة. ولكن في حالات أخرى قد يظهر المرض بحالة شديدة مصحوبا بارتفاع في درجة الحرارة ويظهر الطفح على الجلد والأغشية المخاطية في الفم والعين أو أي مكان آخر بالجسم كما سيأتي فيما بعد.


2. الإصابة الثانوية المعاودة recurrent secondary infection


بعد الإصابة البدئية للشخص سواء كانت مصحوبة بأعراض مرضية ظاهرة أو مرت بدون أعراض مرضية، قد تمر الأيام بعد ذلك بل العمر بأكمله دون أن يتعرض هذا الشخص لأي ظواهر مرضية خاصة بهذا المرض، رغم أنه حامل للفيروس نتيجة الإصابة البدئية لكن بجانب هذا يوجد نسبة من الأشخاص الذين سبق لهم التعرض للأصابة البدئية، تعاودهم أعراض المرض بين وقت وآخر مسببة ازعاجا وخاصة إذا كانت الإصابة في نفس المكان وعلى فترات متقاربة وهذا ما يعرف باسم الإصابة الثانوية المعاودة. وقد وجد أن هناك بعض الظروف أو الأمراض التي عندما يتعرض لها أو يصاب بها الشخص قد تساعد على ظهور أعراض مرض العقبول البسيط، منها على سبيل المثال، حمى الملاريا، الأنفلونزا، الالتهابات الرئوية، النزلات الشعبية والبردية، التهاب اللوزتين، وهناك بعض الأشخاص قد يصابون بمرض العقبول البسيط عند التعرض لأشعة الشمس أو تناول أنواع معينة من الأطعمة أو عند التعرض للإجهاد العصبي أو الضغط النفسي، وفي بعض الإناث قد يصاحب فترة الطمث ظهور هذا المرض. وقد ثبت أيضا أن مرض العقبول البسيط قد يصحب الحالات المرضية التي يتعرض فيها الجهاز المناعي للجسم immune system لأي خلل أو إرباك كما في حالة الأمراض السرطانية وأمراض النسيج الضام connective tissue diseases ولكن رغم هذه العوامل فهناك بعض الأشخاص قد تظهر عليهم الأعراض دون أي سبب ظاهر.


 

قديم 2007-01-26, 05:54 AM   #5
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue



داء الليشمانيا الجلدى :

يعرف بأسماء متعددة في المنطقة العربية منها، حبة حلب وحبة بغداد وحبة الشرق ودمل الشرق وحبة السنة والقرحة المدارية. ينتج المرض عن نوع من الطفيليات تنتقل الى الثدييات عن طريق ذبابة الرمل.تظهر الاصابة الجلدية على المناطق المكشوفة من الجسم كالوجه واليدين.

الشرح :



داء الليشمانيا الجلدي




تعريف:

يعرف بأسماء متعددة في المنطقة العربية منها، حبة حلب وحبة بغداد وحبة الشرق ودمل الشرق وحبة السنة والقرحة المدارية.


المسببات:

ينتج المرض عن نوع من الطفيليات تنتقل الى الثدييات عن طريق ذبابة الرمل.


الأعراض:

تظهر الاصابة الجلدية على المناطق المكشوفة من الجسم كالوجه واليدين والساعدين والساقين والقدمين ، ولها عدة أشكال كما يلي:
1- الشكل الحاد: ويقسم هذا الشكل الى قسمين:
-الأول يدعى الشكل الرطب أو سريع التقرح وينتشر هذا النوع في المناطق الريفية،حيث تظهر الاصابة على شكل قرحة قطرها 2 الى 3 سنتميترات، وتبقى لمدة شهرين.
-أما النوع الثاني : فيدعى الشكل الجاف أو بطئ التقرح ويكثر انتشاره في المناطق المدنية. وتبقى القرحة لمدة سنة ونصف حتى تشفى تقريبا.
2- داء الليشمانيا المزمن: وهناك نوعان أساسيان لهذا الداء، إذ يمكن أن يكون على شكل بقع حمراء أو صفراء تبقى عدة سنوات أو على شكل داء ناكس
يمكن أن يستمر لمدة 32 سنة. وأشارت الاحصائيات الى أن النوع الأول نسبته 10 في المائة من الاصابات، أما الثاني فتبلغ نسبته 3% تقريبا.ً
3- داء الليشمانيا المنتشر: ينتشر على سطح الجلد بعقيدات صغيرة تتراوح حجمها بين واحد و2 سم، وينتشر المرض عن طريق اللمف الى مناطق متعددة من الجلد.
4- داء الليشمانيا الكامن: تؤدي الليشمانيا الى مناعة دائمة مدى الحياة بعد الاصابة بها، لكن يمكن أن يؤدي انخفاض المناعة لدى المصاب الى ظهور المرض مرة أخرى لديه.


 

قديم 2007-01-26, 05:54 AM   #6
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue



عدوى الأظافر الفطرية :

الفطريات واحدة من أنجح مجموعات الكائنات، فإنها تستطيع النمو في أى مكان تقريبا، حتى في جسم الانسان.وعندما تتخذ الفطريات مكان إقامة لها في واحد أو أكثر من أظافر اليدين أو القدمين، تنتج عدوى الأظافر الفطرية. ترتبط عدوى الاظافر الفطرية دائما على وجه التقريب بمرض "قدم الرياضى". قد تصعب جدا ملاحظة عدوى الأظافر في مرحلة مبكرة، بالرغم من أن عدوى الأظافر الفطرية ليست خطرة ولا تهدد الحياة فإنها يمكن أن تسبب تشوها وأن تؤدى إلى مضاعفات مؤلمة. وعندما تكون إصابة الأظافر شديدة فإنها تصبح معرضة لخطر الاصابة بالعدوى الجرثومية "الثانوية"

الشرح :


عدوى الأظافر الفطرية Onychomycosis


تنتشر عدوى الأظافر الفطرية تحت الظفر.



الفطريات واحدة من أنجح مجموعات الكائنات، فإنها تستطيع النمو في أى مكان تقريبا، حتى في جسم الانسان. وعندما تتخذ الفطريات مكان إقامة لها في واحد أو أكثر من أظافر اليدين أو القدمين، تنتج عدوى الأظافر الفطرية أو "الفطار الظفرى" (الاسم الطبى). ويسمى الجناة الرئيسيون في عدوى الأظافر الفطرية " الفطريات الجلدية". وهى نفس عائلة الفطريات الموجودة في " القوباء الحلقية " و" حكة الفارس " و" قدم الرياضى " وبالرغم من أن معظم الناس يكونون غير مدركين لوجود عدوى الأظافر الفطرية فإنها مشكلة شائعة. والواقع أن دراسات المسح الحديثة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية قد بينت إنه في أى وقت معين، يكون 3% تقريبأ من السكان مصابين بعدوى الأظافر الفطرية، وأن المشكلة في ازدياد.


كيف تنتقل العدوى؟

ترتبط عدوى الاظافر الفطرية دائما على وجه التقريب بمرض "قدم الرياضى" ،أكثر أنواع العدوى الفطرية شيوعا، وتنتشر هذه العدوى بسهولة، ويجرى ذلك في المعتاد بأن تلتقط من المناشف المشتركة والأرضيات الرطبة في غرف الاستحمام أو تغيير الملابس ومن المعتقد أن الفطريات التي تسبب مرض " قدم الرياضى " تنتقل إلى الأظافر . وهذا ما قد يفسر السبب في أن عدوى الفطريات تكون اكثر شيوعأ بكثير في أظافر القدمين منها في أظافر اليدين.


أعراض العدوى:

قد تصعب جدا ملاحظة عدوى الأظافر في مرحلة مبكرة، خصوصأ اذا كانت الإصابة في ظفر واحد فقط. وفي المعتاد تحتل الفطريات مكانا تحت طرف الظفر أو في جانبه ولا تسبب ألما . وفي البداية يبدأ سمك الظفر في الازدياد ويتغير لونه وتظهر به بقع بيضاء أو مائلة للاصفرار. وبالتدرج يصبح الظفر لينا وسهل التفتت ويصير داكنأفيما تدخل القاذورات والهواء من خلال الشقوق. وفي النهاية قد يتحلل الظفر (أو الأظافر) أو يطرح بالكامل.


هل هى عدوى خطيرة؟

بالرغم من أن عدوى الأظافر الفطرية ليست خطرة ولا تهدد الحياة فإنها يمكن أن تسبب تشوها وأن تؤدى إلى مضاعفات مؤلمة. وعندما تكون إصابة الأظافر شديدة فإنها تصبح معرضة لخطر الاصابة بالعدوى الجرثومية "الثانوية" التي يمكن أن تسبب ألما. وحيثما يتم طرح أحد الأظافر ينمو الظفر الجديد مشوها. كذلك يمكن أن توجد مشاكل بالنسبة للأحذية لأن أصابع القدم تفقد أظافرها الواقية وتصبح حساسة للضغط
يجب أن ينظر إلى عدوى الأظافر الفطرية نظرة جدية من وجهة نظر اجتماعية خالصة كذلك. اذا أنها، بتركها دون علاج، تعتبر إضافة لمستودع العدوى فتصيب أشخاصأ أكثر وأكثر


 

قديم 2007-01-26, 05:55 AM   #7
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue



قشر الشعر :

هي حالة تتساقط فيها قشور الجلد الميت من فروة الرأس، وتكون فيها هذه القشور صفراء زيتية أو بيضاء يابسة. يعرف الأطباء معرفة أكيد أسباب هذه الحالة التي يتعرض لها معظم الناس في وقت ما. ولا تسبب الهبرية الصلع. وقد تحدث الحالة التي تسمى المث (وهي حالة خلل الغدد الزهمية) . قد يساعد الشامبو والذي يحتوي على مادة السيلنيوم .

الشرح :



قشر الشعر




تعريف:

هي حالة تتساقط فيها قشور الجلد الميت من فروة الرأس، وتكون فيها هذه القشور صفراء زيتية أو بيضاء يابسة.


المسببات:

لا يعرف الأطباء معرفة أكيد أسباب هذه الحالة التي يتعرض لها معظم الناس في وقت ما. وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة على الهبرية غير الحادة بغسل الشعر غسلاً متكررا، ولا تسبب الهبرية الصلع.


الأعراض:

ظهور القشور واضحة في فروة الرأس وبين الشعر. وقد تحدث الحالة التي تسمى المث (وهي حالة خلل الغدد الزهمية) هبرية حادة وتجعل فروة الرأس حمراء مما يسبب رغبة في الحك.


وسائل العلاج:

قد يساعد الغسول (الشامبوأو شامبو القشرة) والذي يحتوي على مادة السيلنيوم أو هرمونات الستيرويد القشري على علاج الهبرية في هذه الحالة. وفي حالة استمرارها يجب استشارة الطبيب.


 

قديم 2007-01-26, 05:55 AM   #8
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue



مرض الجذام ( الجزء الأول ) :

هو مرض جهازي انتاني مزمن، تحدثه المتفطرات الجذامية. أنماطه: الجذام الجذاميني ، الجذام الدرني ، الجذام الحدي. تكون الأعراض في البداية متنوعة وليست ذات دلالة محددة تساعد مباشرة على التشخيص حيث تبدأ الآفات الثانوية بمظاهر شبيهة للعديد من الأمراض مثل الحمى والألم العضلي والتنميل بالجلد.

الشرح :

مرض الجذام(الجزء الأول)


هو مرض جهازي انتاني مزمن، تحدثه المتفطرات الجذامية.


العوامل المُهيئة:

-الأطفال ذو تعرض عالي للانتان.
-سوء التغذية.
-سوء الحالة الصحية (الصحة العامة).
-السكن غير المناسب.
-المستوى المتدني للحياة والتربية.


طرق العدوى:

1. ـ مباشرة عن طريق ملامسة الأشخاص المصابين.
2. ـ الانتان من شخص لشخص.
3. ـ التماس مع الآفات الإنتانية المتقرحة.
4. ـ مفرزات الأغشية المخاطية المخموجة.
5. ـ الحشرات مثل: الصراصير ـ البق ـ الفراش وطفيليات الجلد.


الأنماط السريرية:

1. ـ (Lepromatous leprosy).
2. ـ الجذام الدرني (Tuberculoid leprosy).
3. ـ الجذام الحدي(Borderline leprosy).


الجذام الجذاميني(Lepromatous leprosy)

إن تشخيص الجذام يبقى غامضاً إلى أن تبدأ الآفات الجلدية المشخصة بالظهور أو بعدما تتظاهر الصفات المميزة له.


المظاهر الباكرة:

تكون الأعراض في البداية متنوعة وليست ذات دلالة محددة تساعد مباشرة على التشخيص.
تبدأ الآفات الثانوية بمظاهر شبيهة للعديد من الأمراض مثل الحمى والألم العضلي والتنميل بالجلد.


المظاهر الجلدية:

هي عبارة عن لطاخات يتبعها لاحقا تنميل وخدران بالجلد وشلل وتغيرات. هذا النمط معدي حيث أن العصيات توجد في العقيدات وإفرازات الأغشية المخاطية المصابة.
المظهر الجلدي الباكر عادة هو لطاخة ناقصة الصباغ مفردة يزاد حجمها تدريجياًوتوجد خاصة على الوجنات ـ الأطراف العلوية ـ الأرداف والفخذين.


المظاهر الحسية:

الأعراض التي تظهر مبكراً هي المظاهر الحسية كالتنميل وعدم القدرة على التميز بين حس البرودة والحرارة.
تفاعل الجذامين أو ليبرومين يكون سلبياً.


الأنماط السريرية للجذام الجذاميني:

1. ـ النمط اللطاخي (Macular type):
الآفات هي:
لطاخة دهنية لامعة غير محددة الحدود والأطراف ومنتشرة. ذات توزيع متناطر.الإحساس غير متغير. الجلد فوق اللطاخة غالباً ما يكون طبيعياً.
تغيرات الشعر: تساقط في شعر الحاجبين أو الجفون بينما شعر فروة الرأس فلا يعتريه تغيير.
2. ـ الإرتشاح الجذامي (Lepromatous type)
الآفة الجلدية قد تكون لويحات أو عقيدات منتشرة.
3. ـ النمط المنتشر (Diffuse type)الأورام الجذامية (الجذاميات): هي عقيدات ارتشاحية شمعية لماعة ذات سطح حمامي مزرق ناجم عن التحام اللطاخات. المناطق الأكثر إصابة هي: الوجه والجبهة والارتشاح هو عقيدات ذات حدود غير سليمة عديمة الإحساس قليلاً وغالباً ما تكون خالية من الشعر خاصة على الحواجب والجبهة والأذنين واليدين والأرداف. التغيرات في الشعر هي ضياع في شعر الحاحبين.
تغيرات المظهر العام (الشكل) تبدي سحنة الأسد (وجه الأسد) (Lion face).


سير الارتشاح:

قد يزول عفوياً، وقد يزداد حجماً مشكلاً لوحات كبيرة.
الجذام المنتشر لـ لوسي:(Diffuse leprosy of Lucio) نمط غير شائع من الجذام المنتشر، تبدي الآفات نخرات متعددة وتقرحات تشفي لاحقاً وتترك ندبة كبيرة جداً.
4. ـ النمط التقرحي (Ulcerating type):
القرحة عادة خاملة مغطاة بمنطقة نتحية مصلية قيحية وتشفى تاركة ورائها دمار وتشوهات بالمنطقة المصابة.
5. ـ الجذام حزازي الشكل (Lichen leprosus):
هو ذو سير سريري مزمن جداً، الآفات تصبح ثابتة بدون تغيرات لفترة طويلة.الآفات الجلدية هي لطخات قاسية جرابية صغيرة وصفراء اللون ذات حدود واضحة وتعطي الجلد مظهر شكل "جلد الأوزة".
6. ـ الإصابة العصبية (Neural involvement):
كل المرضى المصابين بالجذام الجذامي يتظاهرون بدرجة مختلفة بإصابة عصبية مثل الخدر، تضخم الأعصاب،تغيرات اغتذائية، ضمور بالعضلات،شلل وضعف وهزال بالعضلات.


التغيرات الحسية:

-عدم القدرة على التميز بين حس البرودة وحس الحرارة وقد تكون هذه العلامة الأولى للجذام الجذامي.
-خلل حس اللمس.
-خدران بالجلد.
-ضياع الإحساس بالألم.
-التنميل وحرقان والإحساس بالوخز في الناحية المصابة مثل القدمين واليدين والساقين والظهر.
-قرحات اغتذائية (Trophic ulcers)في القدمين.
7ـالمظاهر العينية للجذم الجذاميني:
-انقلابات القرنية
-التهاب القرنية
-تقرحات
-الكثافة القرنية تشكل لألئ بيضاء
-التهاب القزحية والجسم الهدبي
8ـالمظاهر في الأغشية المخاطية:
الأنف: العقيدات والارتشاحات مع التقرحات في الحاجز الأنفي يؤدي إلى الأنف السرجي.
الحبال الصوتية: بحة الصوت.
9-الأسنان ضياع في القواطع العلوية.
10ـالاحشاء:الكبد ـ الطحال ـ النخاع العظمي ـ الخصيتان ـ العقد اللمفية والجهاز الشبكي البطاني قد تصاب بالمرض.

الجذام السليني(Tuberculoid leprosy):

هو نمط أقل خطورة حيث أن العصيات الجذامية قليلة وحتى غائبة في الآفات. تفاعل الجذامين إيجابي.
الإصابة العصبية أكثر من الجلد وتسبب الخدر والأعصاب المتسمكة.
وهذا النوع ذو إنذار جيد.


المظاهر السريرية:

-الجذام في الطفولة (الجذام الطفلي):
تبدو الآفات بشكل لطاخة حمامية مرتفعة مفردة أو مجموعة من الحطاطات الأبوسية محاطة بهالة ناقصة الصباغ خاصة على المناطق الجلدية المكشوفة.
قد تمر هذه الآفة بدون أن تلاحظ وتزول بعد سنة أو سنتين مخلفة ورائها ندبة صغيرة ناقصة الصباغ.
-الجذام في البالغين:
يظهر الانتان متاخراً بعد فترة طويلة من التتابع حتى البلوغ.


المظاهر الجلدية:

تبدو بشكل لويحات حمامية كبيرة ذات حواف مهمة ومرتفعة ومركز ضامر مشكلة لويحات قوسية الشكل، حلقية ودائرية عند الشفاء. العصيات أقل وجوداً من تلك الموجودة في الشكل الجذاميتي.
المنطقة فوق الآفات الجلدية تكون جافة وسميكة وخشنة وتشبه جلد الخنزير( pigskin).
ظهور الخدر في الآفات المترافق مع نقص التصبغ ونقص التعرق واللطخة تكون مخدرة وغالباً ما توجد في الوجه والأطراف.


المظاهر العصبية:

قد تؤدي إصابة الأعصاب إلى:
1. ـ ضخامة العصب وسماكته.
2. ـ الخدر.
3. ـ شلل عضلي: ضمور وضعف بالعضلات.


 

قديم 2007-01-26, 05:56 AM   #9
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue



مرض الجذام (الجزء الثانى) :

الدرينات الحدية بهاالآفات هي نفس الآفات في الجذام السليني لكنها أصغر وأقل عدداً ولا توجد عصيات الجذام في هذا النمط أو تكون نادرة جداً. هذا النوع غير معدي عادة. الجذام السلينى الحدى: الآفات قليلة، وغير متناظرة وتتألف من لويحات ذات شكل مبهم غير منتظم وغير محددة الجوانب.

الشرح :



مرض الجذام (الجزء الثانى)





- الدرينات الحدية(Borderline tuberculoid)

الآفات هي نفس الآفات في الجذام السليني لكنها أصغر وأقل عدداً ولا توجد عصيات الجذام في هذا النمط أو تكون نادرة جداً. هذا النوع غير معدي عادة.
المظاهر الجهازية مثل الإصابة العصبية وإصابة الشعر قليلة جداً.


-الجذام السليني الحدي(Borderline tuberculoid)

الآفات قليلة، وغير متناظرة وتتألف من لويحات ذات شكل مبهم غير منتظم وغير محددة الجوانب. تتبع هذا النوع بالقرب منها آفات صغيرة الحجم. الجلد والأعصاب هما فقط المصابان، وخدران الجلد يكون عادة معتدلاً.


المظاهر السريرية:

آفات الشكل الجذامي الحدي تكون متفرقة وربما تكون لطاخية أو حطاطية أو لوحية.
غياب المظاهر الجذامينية الهامة مثل التهابات القرنية، التقرح والتشوهات. قد يحدث إصابة بالأعصاب ولكن يكون متأخراً.


-الجذام غير المحدد (اللاحدي)(Indeterminate leprosy)


الآفات الجلدية هي لطاخات يتلوهاآفات ضمورية وخالية من الإحساس. اللويحات أو العقديات لاتحدث في هذا النمط.


التشريح المرضى للجذام:

يظهر النسيج المصاب بارتشاح التهابي مزمن حول الأوعية الدموية، والأعصاب والغدد
الجلدية، مع خلايا صغيرة مدورة وأحياناً خلايا من المنسجات ومصورات الليف الشكل.
التغيرات التشريحية المرضية تعتمد على نوع الجذام:
1. ـ الجذام الجذيمي(Lepromatous leprosy)
آفات حبيبية تتألف بشكل رئيسي من خلايا (خلايا رغوية) محشوة بالجراثيم العصوية المسببة لمرض الجذام.
ضمور في البشرة والغدد العرقية.
عصيات مقاومة للحمض منتشرة في المقطع.
2. ـ الجذام السليني (Tuberculoid leprosy)
يبدي مقاومة عالية.
-الشكل الجرابي: يبدي ورم حبيبي درني في البشرة يتألف من خلايا بشرانية وبعض الخلايا العرطلة (Giant cells).
-الشكل الساركوييدي: يبدو بشكل ورم حبيبي يتألف من خلايا ظهارانية (بشرايين مع لمفاويات).
3. ـ السليني الحدي (Borderline tuberculoid)
الصورة النسخية هي منسجات بشكل رئيسي مع خلايا بشرانية وارتشاح لمفاوي كثيف. بعض العصيات وبعض الخلايا الرغوة.
4ـالجذام الجذامي الحدي (Borderline leprosy)
ـ انتشار شديد للخلايا البشرانية خلال الورم الحبيبـي.
ـعصيات الجذام غزيرة.
ـانتشار الخلايا اللمفاوية في المنطقة.
ـخلايا عرطلة أو الخلايا (Giant cells) العملاقة غير موجود بالنسيج.


التشخيص التفريقي للجذام:


بعض الكتاب يصفون الجذام بأنه "المقلد الاعظم" أي أنه يعطي صورة تشبه أمراض جلدية مختلفة.


1. ـ الشكل الجذاميني:

-الذاب الشائع.
-اللشمانيا.
-الشرى.
-الفطار الفطراني.
-العد الكيسي (حبوب الشباب).
-الحمامى المزمنة المستمرة (Erythema chronicum migrans).


2. ـ الشكل السليني:

-الارتكاس الدوائي.
-الحمامى عديدة الأشكال.
-الحمامى العقدية (العجرية) (Erythema nodosum).
-الحمامى الجاسئة (Erythema induratum).
-سعفة الجسم.
-الحزاز المسطح.
-الذئبة الحمامية القريصية (Discoid lupus erythematosus).


3. ـ الشكل السليني الحدي:

-النخالية البيضاء.
-النخالية المبرقشة.
-التهاب الجلد الدهني.
-حساسية العطور (Berloque dermatitis) .
-البلاغرا.
تفاعل الجذامين: (تفاعل متسودا (Lepromin test, Mistuda reaction)
هو اختباري مناعي يشير إلى مقاومة المصاب للمتفطرات الجذامية.


التفاعل الجذامي (Lepra reaction):

خلال معالجة الجذام هناك تفاعلين قد يحدثا: النوع الأول بسبب منتجات الجراثيم أثناء المعالجة بمركبات السلفونات أو بسبب تطور المناعة.
التفاعل قد يكون :
1. ـ تفاقم حاد للآفات: يحدث عادة خلال الأربع شهور الأولى للمعالجة ويظهر ذلك على شكل تورم واحمرار في الآفات الموجودة.
2. ـ حمامى عقدة جذامية (Erythema nodosum leprosum) : تعتبر التهاب الأوعية التحسسي ويظهر بشكل متأخر خاصة بعد 6 شهور من بدء العلاج.


المظاهر السريرية للحمامى العقدة:

-المظاهر العامة :
حمى، قشعريرة، دعث، ألم عضلي ومفصلي.
-مظاهر حشوية.:
التهاب الكلية ـ التهاب الخصية ـ ضخامة كبدية وتضخم كبدي طحالي.


علاج الجذام:

1. ـ الدابسون أو (داي امينو ـ دي فنيل سلفون) (DDS) هو الدواء المفضل لمعالجة كل أشكال الجذام.
-الجرعات :
أول أسبوعين 25ملجم مرتين في الأسبوع.
ثاني أسبوعين 50ملجم مرتين في الأسبوع.
ثالث أسبوعين 75ملجم مرتين في الأسبوع.
رابع أسبوعين 100ملجم مرتين في الأسبوع.
2. ـ دي فنييل ثيويوريا( Ciba SU-1906) جرعة البالغين: 2غ/يوم لمدة سنتين. هذا الدواء قد يكون مفيداً في حالات المقاومة للسلفونات.
3. ـ سلفا داي ميثوكسين( Madribon) : فعال لمعالجة الجذام السليني.
4.( Lampreme, Geigy) فعال في معالجة حالات الجذام الارتكاسي. ويوجد تفاعل جذام أقل عند استعمال هذا الدواء ويستخدم في الحالات المقاومة للسلفونات.
-علاج الارتكاس الجذامي:(Lepra reaction)


-الحالات الخفيفة:

1. ـ تخفيض الجرعة إلى النصف.
2. ـ مضادات الهيستامين.
3. ـ الأدوية المضادة للملاريا.
4. ـ إذا استمر هذا الارتكاس بعد كل هذه الوسائل، يجب إيقاف الدابسون.


الحالات المعتدلة والشديدة:


1. ـ ايقاف الدواء.
2. ـ مهدئات.
3. ـ مضادات الملاريا.
4. ـ مضادات الهيستامين.
5. ـ الستيرويدات.


المراجع:

1.Lara CB. Leprosy in children: general considerations; initial and early stages. WPR/LEP/24 Geneva: WHO, 1961
2. Kaplan G, Cohn ZA. Regulation of cell mediated immunity in lepromatous leprosy. Lepr Rev 1986; 57: 199-207.
3. Neill MA, Hightower AW, Broome CV. Leprosy in the United States. J Inf Dis 1985; 152: 1064-9.
4. McDougall AC, Archibald GC. Lepromatous leprosy presenting with swelling of the legs. Br Med J 1977; i: 23-4.
5. Duncan ME, Melsom R, Pearson JMH et al. A clinical and immunological Study of four babies of mothers with lepromatous leprosy, two of whom developed leprosy in infancy. Int J Lepr 1983; 51: 7-17.
6. Drutz DJ, Chen TSN, Lu W-H. The continuous bacteraemia of lepromatous leprosy. New Engl J Med 1972; 287: 159-64.
7. Dabholkar VR, Gaitonde BB. A study of autonomic functions in leprosy. Leprosy in India 1982; 54: 303-17.
8. Bryceson ADM, Pfaltzgraff RF. Leprosy 3rd edn. Edinburgh: Churchill Livingstone, 1990.
9. Pearson JMH. Dapsone resistant leprosy. Lepr Rev 1983; (Special Issue): 85S-89SPedley JC, Harman DJ, Waudby H et al. Leprosy in peripheral nerves:
histopathological findings in 119 untreated patients in Nepal. J Neurol
Neurosurg Psych 1980; 43: 198-204.


 

قديم 2007-01-26, 05:57 AM   #10
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue



الثعلبة alopecia areata :

الثعلبة هى بقع و مناطق محددة دائرية خالية من الشعر. إن مـرض الثعلبــة أو الحاصة البقعية مــن اكثــر الأمراض الجلــديـة شيـوعــا وانتشارا. أن مرض الثعلبة ليس له علاقة بالميكروبات أو الفطريات أو الطفيليات. وقد أثبتت الكثير من الدراسات ان القلق النفسي و التوتر العصبي المتزايد بازدياد مشاكل العصر الحديث من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض الثعلبة. وهناك أسباب وراثية.

الشرح :

مرض الثعلبة



مقدمة:

إن سقوط الشعر كما نعلم جميعا يشكل مشكلة كبيرة بالنسبة للمرأة وكذلك للرجل، ولكن عندما يجد الإنسان وبدون أي مقدمات بقع و مناطق محددة دائرية خالية من الشعر فإن ذلك يؤدي إلى الإزعاج والقلق الشديد خشية أن تنتشر هذه البقع وتشمل الشعر كله.
إن مـرض الثعلبــة أو الحاصة البقعية مــن اكثــر الأمراض الجلــديـة شيـوعــا وانتشارا ، وهــو عبــارة عــن تســاقط الشعــر في منطقــة محـددة مــن الرأس أو مـن شعــر الوجــه ، وفى بعـض الحـالات قـد تعــم الثعلبــة الرأس كلـه أيضــا. ويشكل مرض الثعلبة 5% - 7% من الأمراض الجلدية المترددة على العيادات
الجلدية في اغلب الدول ، كما أنه يصيب النساء و الرجال بنسب متساوية، ويصيب أية مرحلة سنية ، فقد يصيب الأطفال من بداية سنتين وجميع الأعمار.
لقد عرف الإنسان هذا المرض منذ مئـات السنين، و أول من أطلق اسم الثعلبة على هذا المرض هو العالم سفـاج (Sauvages ) سنة 1760 ميلادية في باريس ، إلا أن
كثير من العلمـاء و الأطبـاء بعد ذلك حاولوا تغيير اسم هذا المرض ، وقد ادعى بعضهـم فى سنة 1843م من أن هذا المرض يرجع إلى الإصابة ببعض الفطريات والميكروبات . ولكن في سنة 1900 م ومع التطور السريع في علم الميكروبات والمختبرات الطبية ، تم إثبات أن مرض الثعلبة ليس له علاقة بالميكروبات أو
الفطريات أو الطفيليات.
وقــد سمـى بهـذا الاســم لان فـراء الثعـالـب قـد يضيـره وجــود بعـض المنـاطــق الخـالية مـن الشعر ويؤدي إلى تشوهه ولذلك تقـل قيمتــه عـن نظيــره من فــراء الثعلب غيــر المصــاب بهذا المـرض .


.



أسباب مرض الثعلبة:



سبب الثعلبــة غيــر معـروف بالضبـط حتى ألان ، ولكـن تلعــب الأعصاب والحـالات النفسية دورا هـامـا في إحداث المـرض كما أثبتت الكثير من الدراسات ذلك فأن القلق النفسي و التوتر العصبي المتزايد بازدياد مشاكل العصر الحديث الكثيرة والضغوط النفسية تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض الثعلبة. .
وهناك أسباب وراثية قد تشكل 10% من الحالات ، وكذلك تظهر في حالات الاكزيما الوراثية بكثرة . وقــد يكــون للبـؤر العفنــة و أمراض الأسنان كالتسوس و
الجيوب الأنفية المزمنة والغدد الصمــاء و اختـلال انكســار العيــن اثــر في إظهار مـرض الثعلبـــة حيث أن ضعف قوة الأبصار وعدم تعويضه بالنظارة أو العدسات اللاصقة يساعد على حدوث الثعلبة.
وحديثــا ثبت من أن مرض الثعلبــة قــد يصيب الإنسان نتيجــة مـدافعــة الجســم ضــد بعـض أنسجته أي أنه تتكون أجسام مضادة ذاتية توجه إلى بصيلات الشعر وتوقفها عن العمل وتحد من انقسام خلايا الشعر فتصبح الشعرة في مرحلة عدم النشاط ( Catagen phase ) ويكون ذلك نتيجة خلل معين في جهاز المناعة للإنسان المصاب
بالثعلبة .
وتفيد بعض الأبحاث بأن نقص بعض العناصر مثل مادة الزنك قد تحدث مرض الثعلبة، إلا أننا وجدنا في بحث أجري على 87 مريض بالثعلبة في دولة قطر أن نسبة الزنك مرتفعة في 36% تقريبا من هؤلاء المرضى وقد يؤكد هذا البحث أن يكون زيادة الزنك وليس نقصانه يؤدي إلى حدوث خلل بالجهاز المناعي للإنسان المصاب بالثعلبة .وعلى العمـوم فـان كــل هـذه العـوامـل مـازالـت تحـت البحـث ، وكلهـا اعتقــادات تحتــاج لدراسـة اكثــر للحصـول على نتائج علمية دقيقة يمكن الاعتماد عليهــا.




أن الشكـوى المشتركة بيـن معظـم مـرضى الثعلبة هي الخــوف مـن سقـوط الشعـر مــن الـرأس كله و بالتالي الصـلع - وكذلك لا ننسى الناحية الجمالية للشخـص .
وهــذا المـرض يظهـر على شكـل بقــع دائرية خاليــة مـن الشعـر، وغالبا ما يكون اكتشافها بالصدفة عند التسريح، أو عند الصالون أو الكوافير أو رؤية أحد من أفراد الأسرة لها ، وقد تحدث في الحاجب أو الرموش ، وكذلك الذقن و الشارب بالنسبة للرجل . و يبـدو جلـد شعــر الرأس من خلال هذه البقع طبيعيــا تمـامـابلا قشـور أو تغييــر في لـون جلد فروة الرأس، فليـس هنـاك أي إحساس بالألـم، أو ضمــور، أو تضخــم بالجلـد، أو أضــرار، أو اختـلال بإفراز العرق أوالدهن، و يلاحظ أن الشعـر عنـد الإصابة يشبــه علامــة التعجـب " ! " . وقــد تكون البقعــة دائــريــة الشكــل مفردة وبمنطقــة محـددة بـوســط الـرأس مثـلا ، وهــذه الحـالات تشفــى بـالعــلاج أسرع مـن غيــرهـا ، وهنــاك نــوع
آخر بأطراف الـرأس في شكـل شـريـط يحيـط بـه وسمي هذا النوع (الحية أو الثعبان) (Ophiasis) وهذه الحـالات كثيــرا مـا تقــاوم العــلاج .
وثمة نــوع ثـالث عبــارة عــن إصابة كــل أجزاء فـروة الـرأس ويسمى بالثعلبة الكلية ( Alopecia totalis ) وهي التي يسقط فيها شعر الرأس كله دفعة واحدة، وكأنها محلوقة ، ولنا أن نتخيل وجه رجل أو امرأة بلا حواجب ورموش ولا شعر رأس فيبدو المصاب كصورة غير محددة وبلا رتوش .
وهناك نــوع رابــع عبــارة عــن تســاقط كــل شعــر الجســـم و هــذا هــو النــوع العــام بالجســم ( Alopecia universalis ) ويصبح فيها المريض بدون أي شعر على جسمه ، فلا يوجد شعر بفروة الرأس ، ولا الحواجب ولا الرموش ولا الأطراف ، وكذلك شعر منطقة الإبطين أو شعر العانة . وهذه الحـالات الأخيرة يصعــب
علاجهــا، و افضــل شئ لذلك هــو العــرض على أخصائي الأمراض النفسيــة ومسـاهمتـه في العـلاج. وقد أصيبت الملكة اليزابيث الأولي به فقد سقط شعر جسمهابالكامل فلم يبق عليه شعرة واحدة .
و مــن المـلاحـظ أن الثعلبــة كثيــرا مــا يصـاحبهــا تغييــرات في الأظـافــر ، و كلمــا زادت شــدة المــرض كلمــا زاد شمــول الأظفــار ، كما نلاحـظ وجــود نتؤات منتظمــة التـرتيـب في خطـوط أفقيــه أو رأسيــه في الأظــافـر .


عــلاج الثعلبة:






ينصــح بعــدم عـلاج الثعلبــة ألا تحــت إشراف طبي متخصــص، وعدم استخدام مواد تهيج الجلد مثل الثوم ( طب شعبي ) لما قد يكون له من أثر عكسي في علاج الثعلبة، وقد يؤدي كذلك إلى ضمور بصيلات الشعر. يبدأ علاج مريض الثعلبة دائما بطمأنة المريض بأن شعره سوف يعود للنمو من جديد كما كان ، ويجب أن يقدم شرح تفصيلي للمريض عن طبيعة مرضه وأن الاستجابة للعلاج ممكن أن تكون سريعة ، وقد تكون بطيئة .
ونحب أن نطمئن الجميع من أن الثعلبـة غير معدية لبقية أفراد الأسرة ، وتتجاوب الثعلبة مــع العـلاج في معظــم حالاتهــا وخاصــة النــوع المحـدود منهــا.وتفيــد المطمئنــات لـراحــة الأعصاب ، و أيضا العـلاجــات لتقــويــة الأعصاب و معـالجــة الحـالـة النفسيــة. وقـد تفيـد علاجــات الغـدد الصمــاء، وإزالة البــؤر العفنــة ، ومعـالجــة الأسنان و اضطـرابــات النظــر ، مثــل اختـلال انكســار العيــن و خـاصــة الاستجمـاتـزم، و عنــد إصلاح ذلك الخطــأإن وجــد بواسطــة نظــارة طبيــة مثــلا فـان الشعــر سـرعــان مـا ينمــو مره أخرى . وقد وجد بالبحث أن النساء و الفتيات المصابات بمرض الثعلبة تكون درجة
الاستجابة للعلاج افضل منها في الذكور.
و مــن العـلاجــات المـوضعيــة التي تشمــل مـركبــات الكـورتيـزون ، الفينــول ، الانثـراليـن تعطــى نتـائج إيجابية في الكثيــر من
الحـالات.فكثيرا ما نرى نحن أطباء الجلد مرضى يعانون من ثعلبة متكررة بالرأس أو الوجه يدخل العيادة ويطلب من الطبيب أن يضربه بالمسدس، طبعا هذا المسدس ما هو إلا جهاز يسمى ( الزرق النفاث Dermojet ) حيث يستخدم هذا الجهاز اليدوي لإدخال مادة الكورتيزون في الجلد المصاب بالثعلبة بالضغط الهوائي. و يتــرك مـوضــوع
إعطاء الكورتيزون داخليـا للمـريض في الحـالات المـزمنـة و المنتشــرة بكــل الـرأس أو الجســم للطبيـب المختـص نفســه حســب الحـالــة . وقد تستجيب بعض الحالات إلى العلاج الضوئي ( PUVA خصـوصا النوع العـام .
وحديثا أجريت عدة دراسات و أبحاث حول علاج الثعلبة بالموسيقي والإيحاء النفسي، ففي إحدى هذه الدراسات تم استخدام هذا النوع من العلاج في ستة حالات لم تستجب للعلاج التقليدي ، فبعد عدة جلسات باستخدام أشرطة لكاسيت وكانت تحتوي على إرشادات للمريض بالثعلبة على أن هذا المرض سوف لن يؤثر على حياته العملية وطبعا
يكون ذلك بإدخال مؤثرات صوتيه مثل الموسيقي وصوت الماء و البحر و الطيور، وقد استجابت أربع من هذه الحالات استجابة تامة لهذا النوع من العلاج ، وهذا ما يؤكد من أن للحالة النفسية و التوتر العصبي دورا مهما في حدوث مرض الثعلبة.

الدكتور فهـد عبد الله إبراهيم
دكتـوراه الأمراض الجلدية و التناسلية


 

موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
أمراض, الموسوعة, الشاملة, الطبية, جلدية

« الموسوعة الطيبة الشاملة ( مخ وأعصاب (أمراض عصبية)) . | الموسوعة الطيبة الشاملة ( الأمراض المتوطنة ) . »

مواضيع ذات صله الموسوعة الطبية الشاملة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



المواضيع المتشابهه لموضوع : الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض جلدية ) ..
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموسوعة الطيبة الشاملة ( أمراض الجهاز التنفسى ( أمراض الصدر) ) .. هزيم الرعد الموسوعة الطبية الشاملة 16 2011-11-04 12:07 AM
الموسوعة الطبية الشاملة ( طب اسنان ) .. هزيم الرعد الموسوعة الطبية الشاملة 28 2011-04-28 04:23 PM
الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض القلب والأوعية الدموية ) .. هزيم الرعد الموسوعة الطبية الشاملة 18 2010-01-21 04:11 PM
الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض النساء والولادة ) .. هزيم الرعد الموسوعة الطبية الشاملة 11 2009-04-08 10:16 AM
الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض العيون) .. هزيم الرعد الموسوعة الطبية الشاملة 19 2008-11-13 12:39 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:55 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

LinkBacks Enabled by vBSEO © 2010, Crawlability, Inc.