!~ آخـر مواضيع المنتدى ~!


الموسوعة الطبية الشاملة الموسوعة الطبية , الموسوعه الطبيه الشامله , العلاج بالاعشاب , اعشاب ونباتات مهمه للعلاج , انفلونزا الخنازير , علاج امراض امراض التدخين , المخ والاعصاب , الامراض العصبيه , الاسعافات والصحه الجنسيه , امراض القلب والاوعيه الدمويه

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2007-01-26, 05:53 AM
هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم : 89
 معدل التقييم : هزيم الرعد is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض جلدية ) ..



 

 

 

 

تحية طيبة للجميع هنا ..
اليكم موسوعة طبية شاملة عن اهم واخطر واشهر الامراض
دراسة ومعلومات واعرض واساليب علاج ونصائح ..
نقلا عن موسوعات عالمية طبية لدى شخصيا ..
نقلا عن موسوعات ومواقع طبية مشهورة ومعتمدة ..


-----------------------------------------------

التهاب جريبات الذقن :

التهاب جريبات الذقن هو مرض يسمى "التينة الشائعة" وهو يصيب الذقن والشارب خاصة، ويمتد الى جريبات الشعر، كما يمكن أن يصيب الحاجبين وتحت الابطين والعانة. تظهر بثور عميقة تكون على شكل مجموعات على سطح احمراري مرتشح. أماالشعر المحاط بالبثور فيمكن اقتلاعه بسهولة وهناك حالة تدعى التهاب الجريبات الكاذب. يعتمد العلاج على إعطاء مضادات الإلتهاب.

الشرح :



التهاب جريبات الذقن




تعريف:

هو مرض يسمى "التينة الشائعة" وهو يصيب الذقن والشارب خاصة، ويمتد الى جريبات الشعر، كما يمكن أن يصيب الحاجبين وتحت الابطين والعانة.


الأعراض:

يبدأ المرض بحرقة ثم لا تلبث أن تظهر بثور عميقة تكون على شكل مجموعات على سطح احمراري مرتشح.أماالشعر المحاط بالبثور فيمكن اقتلاعه بسهولة وهناك حالة تدعى التهاب الجريبات الكاذب الذي ينتج عن انغراز شعر اللحية في الجلد، وهذه الحالة شائعة لدى الشباب، خاصة ذوي البشرة السوداء. وتظهر الاصابة على شكل بثور.


طرق العلاج:

يعتمد العلاج على إعطاء مضادات الإلتهاب مثل التيتراسيكلين والفلوكساسلين وغسل اللحية والذقن بالمطهرات خاصة زيت الشاي الأخضر الذي يعتمد عليه حالياً في المراكز الطبية.

المصدر:

www.arabinow.com



 مواضيع : هزيم الرعد

0 الموسوعة الطيبة الشاملة (عقم، وخصوبة، وصحة جنسية) .
0 الموسوعة الطيبة الشاملة ( صحة عامة، إسعافات أولية، تغذية ) .
0 الانتقام فى حياة البشر ..
0 الموسوعة الطيبة الشاملة ( ذوى الإحتياجات الخاصة ) .
0 موسوعة ثقافة بعنوان :: هل تعلم ::
0 موسوعات الكتب التعليمية (( ج1 )) ..
0 هام الى صاحب المنتدى !!
0 الشاي يخفف الوزن ويقلل نسبة الدهون في الدم ..
0 الموسوعة الطيبة الشاملة ( أمراض الباطنة) ..
0 الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض العيون) ..


قديم 2007-01-26, 05:53 AM   #2
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الجرب :

يعرف الجرب بالحكة العائلية لأنه يصيب أكثر من شخص في العائلة الواحدة. يحدث الجرب بسبب طفيلي القارمة الجربية، وتنتقل العدوى من انسان مصاب الى سليم بالملامسة أو النوم سوية في فراش واحد. تكون الحكة في المناطق الجلدية الرقيقة مثل ما بين الأصابع والمعصمين والمرفقين ومقدمة الابطين وحول السرة. ويمكن أن تختلط الاصابة بالتأكزم والتحزز والتقيؤ وظهور دمامل جلدية.المعالجة في هذا المرض يجب أن تكون جماعية لأفراد العائلة كافة في آن واحد

الشرح :



الجرب




تعريف:

يعرف الجرب بالحكة العائلية لأنه يصيب أكثر من شخص في العائلة الواحدة.


المسببات:

يحدث الجرب بسبب طفيلي القارمة الجربية، وتنتقل العدوى من انسان مصاب الى سليم بالملامسة أو النوم سوية في فراش واحد، كما يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق حوائج المريض الملوثة مثل أغطية الفراش واللحف والملابس. يتصف الجرب بآفته الحاكة التي تنجم عن الطفيل، وتشتد الحكة ليلاً وعند الدفء.


الأعراض:

تكون الحكة في المناطق الجلدية الرقيقة مثل ما بين الأصابع والمعصمين والمرفقين ومقدمة الابطين وحول السرة. وتشاهد على الجلد أنفاق تحفرهاإناث الطفيل من أجل أن تضع بيوضها فيها، وهذه الأنفاق يبلغ طولها من 3 الى 10 ملليمترات.
تظهر الاصابة بعد العدوى بأربعة اسابيع تقريبا، ويمكن أن تختلط الاصابة بالتأكزم والتحزز والتقيؤ وظهور دمامل جلدية.




طرق العلاج:

المعالجة في هذا المرض يجب أن تكون معاجة جماعية لأفراد العائلة كافة في آن واحد. ويجب تبديل الثياب وغسلها، كذلك أغطية الفرش والوسائد وجميع أغطية الأسرة. أماالعلاجات المستخدمة فهي (بنزوات البنزيل) ومادة (جاما بنزين هيكساكلوريد)، وهي على شكل محاليل أو مراهم، تدهن على الجلد ثم يستحم المريض بعد 12 ساعة وتكرر العملية مرتين أو ثلاثة، لكن يجب الانتباه الى أن هذه الأدوية تؤدي الى اختلاطات عصبية مهمة ويجب الحذر لدى استخدامها. وهناك حالة تدعى الجرب الزوجي يتصف بشدة عدواه ويؤدي الى ظهور ندبات جلدية شديدة عند الاصابة به.


 

قديم 2007-01-26, 05:53 AM   #3
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الذئبة الإحمرارية systemic lupus :

الذئبة الحمراء مرض مزمن ويؤثر على المفاصل والجلد تزيد نسبته فى النساء عن الرجال. ويسمى هذا المرض بمرض القناع الأحمر لأنه يظهر على شكل طفح جلدي أحمر فى الوجه. كما أنه أحد الأمراض الروماتيزمية. تتمثل الأعراض فى ارتفاع بدرجة حرارة الجسم وقد تكون مشكلة طبية يصعب معرفة مصدرها، كما يعاني الشخص من إجهاد شديد ونقص ملحوظ بالوزن وتظهر هذه الأعراض مع بداية المرض ومع بداية الانتكاسات للمرض وأحياناً قبل الدورة الشهرية أو بعد التعرض الطويل لضوء الشمس.

الشرح :

الذئبة الإحمرارية




تعريف:

الذئبة الحمراء مرض مزمن ويؤثر على المفاصل والجلد تزيد نسبته فى النساء عن الرجال. ويسمى هذا المرض بمرض القناع الأحمر لأنه يظهر على شكل طفح جلدي أحمر فى الوجه وقد يزيد الى الدرجة التى يبدو عليها المريض وكأنه يرتدى قناع أحمر، كما أنه أحد الأمراض الروماتيزمية التي تصيب العديد من أجهزة وأنسجة الجسم ويؤثر بصورة ملحوظة على جهاز المناعة بالجسم.


الأسباب:

السبب الرئيسي لهذا المرض غير معروف. معظم ضحايا هذا المرض من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و35 سنة. وتصل نسبته بين السود أربعة أضعاف نسبته بين البيض.


أنواع مرض الذئبة الحمراء:

1- نوع جلدي:ويترك آثاراً جلدية تشبه ما تتركه عضة الذئب من آثار.
2- نوع دوائي: تظهر علاماته مع تناول بعض أدوية الصرع أو المضادات الحيوية أوبعض أدوية الضغط، وتختفي أعراض المرض عند الامتناع عن تناول الدواء المسبب.
3- القناع الأحمر(جهازى): وهو الأكثر إنتشاراً ويصيب بعض أجهزة الجسم مع وجود علامات جلدية أو بدونها.


الأعراض:



أعراض فى كل الجسم:

ارتفاع بدرجة حرارة الجسم وقد تكون مشكلة طبية يصعب معرفة مصدرها، كما يعاني الشخص من إجهاد شديد ونقص ملحوظ بالوزن وتظهر هذه الأعراض مع بداية المرض ومع بداية الانتكاسات للمرض وأحياناً قبل الدورة الشهرية أو بعد التعرض الطويل لضوء الشمس.


أعراض فى أجهزة الجسم المختلفة:

1- الجهاز الحركى والمفاصل: حيث يشكو المريض من آلام وتورم بالأصابع والمفاصل لكنه لا يسبب تشوهات مفصلية دائمة كما أن المريض قد يعاني من آلام في العضلات في مناطق مختلفة من الجسم.
2- الجلد والأغشية المخاطية والشعر: يكون الجلد حساساً لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية ويظهر طفح أحمر متقشر مثير للحكة يظهر على الأنف والوجنتين على شكل فراشة وأحياناً يعاني المريض من تقرحات بالفم والغشاء المخاطي للأنف الذي قد يصاحبه نزيف أنفي. ويظهر الطفح على الجسم عادة كرقع دائرية، ومن المحتمل أن تستمر الحالة لعدة سنوات مع حدوث تحسن أو تدهور من وقت لآخر. وغالباً ما يصبح الجلد رقيقاً ومندياً بعد أن تزول العلامات الجلدية.
أما بالنسبة إلى الشعر فقد يحدث تساقط الشعر حتِى بدون تمشيط للشعر؛ وينشط هذا التساقط في نوبات الانتكاسة المرضية أو بعد استعمال الكورتيزون وبعد مثبطات
المناعة المستخدمة لعلاج المرض، ومع هدوء المرض يقل تساقط الشعر بل قد يعود لطبيعته السابقة.
3- الكلى:قد يسبب مرض الذئبة الحمراء التهابات كلوية متكررة بنسبة 25% الى 50% من المرضى؛ وإذا لم يتم تدارك المشاكل الكلوية في أولها سوف يؤدي ذلك إلى مشكلات مزمنة سوف تنتهي بخلل لوظيفة الكلى أو فشل كلوى بالإضافة إلى معاناة المريض من ارتفاع بضغط الدم الشرياني بسبب مرض الكلى.
4- الجهاز التنفسى:يعاني تقريباً 30% من مرضى الذئبة الحمراء من التهابات بالغشاء البلوري للرئتين قد يصاحبها تجمع سوائل بالغشاء البلوري وقد يعاني المرضى من التهابات بالقصبة الرئوية أو أنسجة الرئة وتزداد فرص الإصابات الرئوية مع تناول بعض العلاجات الدوائية الخافضة للمناعة الجسمية مثل الكوريتزون وبعض العلاجات الأخرى.
5- القلب:يعانى أقل من ثلث مرضى الذئبة الحمراء البدني يعانون من مشكلة قلبية أو أكثر فقد يصاب المريض بالتهاب الغشاء المحيط بالقلب وقد تتجمع بعض السوائل في هذا الغشاء وقد يكون تأثيرها خطيراً على وظيفة المضخة القلبية، بعض المرضى الآخرين قد يعانون من اعتلال بوظيفة العضلة القلبية أو من التهابات بأحد الصمامات قد تتطور إلى التهابات صديدية خطيرة قد تؤثر أيضاً على وظيفة التوصيلات الكهربائية للقلب، من ناحية أخرى قد يؤثر المرض على مرونة وكفاءة الأوعية الدموية مختلفة الأحجام وظاهرة رينود بسبب انقباض الأوعية الدقيقة في الأطراف.
6- الجهاز الهضمي:قد يعاني المريض من فقدان للشهية أو شعور بالغثيان والتقيؤ أو قد يعاني من نوبات مغص مصحوب بإسهال أثناء الحالة المرضية أو أثناء الانتكاسة، ومع تناول بعض العلاجات الدوائية قد يعاني المريض من الأعراض الجانبية الهضمية أو مضاعفات تحدث بسبب تناول الدواء.
7- الجهاز العصبي والنفسي:في كثير من الحالات المرضية للذئبة الحمراء يعاني المرضى من اضطرابات عصبية ونفسية قد تختلف في الشدة من مريض لآخر ومن مرة مرضية لمرحلة مرضية أخرى وفي حالات نادرة قد يصل الأمر إلى تكرر نوبات صرع أو نوبات اكتئاب شديدة ولكنها تستجيب للعلاج الدوائي في أغلب الأحيان.
8- الدم:قد يحدث لنسبة غير بسيطة من مرضى الذئبة الحمراء فقر دم أو نقص في عدد كريات الدم البيضاء أو في عدد صفائح الدم.
9- الجهاز التناسلي والحمل: قد تعاني السيدة المصابة بمرض الذئبة الحمراء البدني النشط من صعوبة في حصول الحمل أو صعوبة في استمرار الحمل إذا حصل وهناك زيادة في نسبة الاجهاض وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل من ناحية أخرى إذا كانت المريضة في وضع جيد وتم التحكم في مرضها قبل الحمل فإن استمرار الحمل لنهايته من الأمور المتوقعة لأن المرض لا ينشط عادة أثناء الحمل كما أن المرض لا يورث للأبناء.


العلاج:



العلاج بالفم:

-مضادات الملاريا وهي العلاج الفعال رقم 1 ولمدة ثلاث شهور على الأقل تحت الإشراف الطبي المباشر مع مراعاة الكشف الدوري على شبكة (قاع) العين، وبعض الفحوص المخبرية.
-مشتقات الترتيتنوين وليست لها تأثيرات جانبية على العيون.
-الدابسون Dapson.
-في حالة إصابة الكليتين تعطى أدوية الميثوتريسكات Azathioprine, Methotrexate, Cyclophosphamide.
-الأدوية المضادة للسرطانات الجلدية مثل Thalidomide ولا يعطى للسيدات أو الفتيات لتأثيره الضار على الأجنة وعلى الكليتين.


العلاج الموضعي:

-باستعمال دهانات الستيروئيدات الموضعية أو بالحقن الموضعي وخاصةً في بداية ظهور المرض وقبل حدوث الضمور الجلدي.


العلاج الجراحي:

-الكي بالتبريد، وعمليات زراعة الشعر في حالات الثعلبة.


العلاج الوقائي:

-باستعمال الكريمات الواقية من الشمس ذات معامل الحماية العالي وبخاصةًالواقيات الفيزيائية المحتوية على أكسيد الزنك والتيتانيوم.
-الفحص الدوري للكشف عن الحالات التي قد تتحول إلى النوع الجهازي (الذئبة (الجهازية) Systemic Lupus Erythematosus.


 

قديم 2007-01-26, 05:54 AM   #4
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



العقبول البسيط Herpes simplex :

الهربس أو العقبول البسيط أو الحلأ البسيط هو مرض جلدي معروف منذ القدم، والعقبول البسيط هو أحد الأمراض الفيروسية التي قد تصيب الإنسان في مراحل حياته المختلفة سواء حديثي الولادة أو سن الطفولة أو البلوغ أو الشيخوخة. تحدث العدوى بهذا المرض نتيجة الملامسة المباشرة direct contact في الدرجةالأولى. هناك بعض الظروف أو الأمراض التي عندما يتعرض لها أو يصاب بها الشخص قد تساعد على ظهور أعراض مرض العقبول البسيط، منها على سبيل المثال، حمى الملاريا، الأنفلونزا، الالتهابات الرئوية، النزلات الشعبية والبردية، التهاب اللوزتين، وهناك بعض الأشخاص قد يصابون بمرض العقبول البسيط عند التعرض لأشعة الشمس أو تناول أنواع معينة من الأطعمة أو عند التعرض للإجهاد العصبي أو الضغط النفسي، وفي بعض الإناث قد يصاحب فترة الطمث ظهور هذا المرض. وقد ثبت أيضا أن مرض العقبول البسيط قد يصحب الحالات المرضية التي يتعرض فيها الجهاز المناعي للجسم immune system لأي خلل أو إرباك كما في حالة الأمراض السرطانية وأمراض النسيج الضام

الشرح :



العقبول البسيط Herpes simplex




تعريف:


الهربس أو العقبول البسيط أو الحلأ البسيط هو مرض جلدي معروف منذ القدم، والمصابين به يترددون على المستشفيات والأطباء للإستشارة والعلاج وعددهم قليل إذا قورن بأمراض أخرى مثل مرض القوباء impetigo أو الأمراض الفطرية fungal diseases أو أمراض الحساسية allergic diseases لكن المشكلة في مرض العقبول البسيط هو إزدياد عدد الحالات التي تتعرض للإصابة أو الحاملة للفيروس التي قدرتها بعض الدول بحوالي 60-90% من عدد السكان وذلك بمعايرة الأجسام الضدية Specific antibodies في مصل البشر. العقبول البسيط هو أحد الأمراض الفيروسية التي قد تصيب الإنسان في مراحل حياته المختلفة سواء حديثي الولادة أو سن الطفولة أو البلوغ أو الشيخوخة ويعرف له نموذجان:
1. نموذج 1 وعند الإصابة به تظهر الأعراض المرضية الجلدية في النصف العلوي من الجسم.
2. نموذج 2 وعند الإصابة به تظهر الأعراض المرضية الجلدية في النصف السفلي من الجسم وخاصة في الأعضاء التناسلية في الجنسين.


أسباب المرض وكيفية حدوثه:

تحدث العدوى بهذا المرض نتيجة الملامسة المباشرة direct contact في الدرجةالأولى أو عن طريق التعرض للرذاذ الحامل لهذا الفيروس droplet infectionوعندالتعرض للإصابة قد تحدث أعراض مرضية ظاهرة أو قد تكون من البساطة دون أعراض تذكر أو تلفت انتباه المريض.


أنواعه:

تكون الإصابة بالعقبول البسيط نوعان:


1. الإصابة البدئية primary infection

قد يمر المرض دون أعراض مرضية تلفت الإنتباه إليها في معظم الحالات، وتتكون خلال هذه المرحلة الأجسام الضدية الخاصة. ولكن في حالات أخرى قد يظهر المرض بحالة شديدة مصحوبا بارتفاع في درجة الحرارة ويظهر الطفح على الجلد والأغشية المخاطية في الفم والعين أو أي مكان آخر بالجسم كما سيأتي فيما بعد.


2. الإصابة الثانوية المعاودة recurrent secondary infection


بعد الإصابة البدئية للشخص سواء كانت مصحوبة بأعراض مرضية ظاهرة أو مرت بدون أعراض مرضية، قد تمر الأيام بعد ذلك بل العمر بأكمله دون أن يتعرض هذا الشخص لأي ظواهر مرضية خاصة بهذا المرض، رغم أنه حامل للفيروس نتيجة الإصابة البدئية لكن بجانب هذا يوجد نسبة من الأشخاص الذين سبق لهم التعرض للأصابة البدئية، تعاودهم أعراض المرض بين وقت وآخر مسببة ازعاجا وخاصة إذا كانت الإصابة في نفس المكان وعلى فترات متقاربة وهذا ما يعرف باسم الإصابة الثانوية المعاودة. وقد وجد أن هناك بعض الظروف أو الأمراض التي عندما يتعرض لها أو يصاب بها الشخص قد تساعد على ظهور أعراض مرض العقبول البسيط، منها على سبيل المثال، حمى الملاريا، الأنفلونزا، الالتهابات الرئوية، النزلات الشعبية والبردية، التهاب اللوزتين، وهناك بعض الأشخاص قد يصابون بمرض العقبول البسيط عند التعرض لأشعة الشمس أو تناول أنواع معينة من الأطعمة أو عند التعرض للإجهاد العصبي أو الضغط النفسي، وفي بعض الإناث قد يصاحب فترة الطمث ظهور هذا المرض. وقد ثبت أيضا أن مرض العقبول البسيط قد يصحب الحالات المرضية التي يتعرض فيها الجهاز المناعي للجسم immune system لأي خلل أو إرباك كما في حالة الأمراض السرطانية وأمراض النسيج الضام connective tissue diseases ولكن رغم هذه العوامل فهناك بعض الأشخاص قد تظهر عليهم الأعراض دون أي سبب ظاهر.


 

قديم 2007-01-26, 05:54 AM   #5
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



داء الليشمانيا الجلدى :

يعرف بأسماء متعددة في المنطقة العربية منها، حبة حلب وحبة بغداد وحبة الشرق ودمل الشرق وحبة السنة والقرحة المدارية. ينتج المرض عن نوع من الطفيليات تنتقل الى الثدييات عن طريق ذبابة الرمل.تظهر الاصابة الجلدية على المناطق المكشوفة من الجسم كالوجه واليدين.

الشرح :



داء الليشمانيا الجلدي




تعريف:

يعرف بأسماء متعددة في المنطقة العربية منها، حبة حلب وحبة بغداد وحبة الشرق ودمل الشرق وحبة السنة والقرحة المدارية.


المسببات:

ينتج المرض عن نوع من الطفيليات تنتقل الى الثدييات عن طريق ذبابة الرمل.


الأعراض:

تظهر الاصابة الجلدية على المناطق المكشوفة من الجسم كالوجه واليدين والساعدين والساقين والقدمين ، ولها عدة أشكال كما يلي:
1- الشكل الحاد: ويقسم هذا الشكل الى قسمين:
-الأول يدعى الشكل الرطب أو سريع التقرح وينتشر هذا النوع في المناطق الريفية،حيث تظهر الاصابة على شكل قرحة قطرها 2 الى 3 سنتميترات، وتبقى لمدة شهرين.
-أما النوع الثاني : فيدعى الشكل الجاف أو بطئ التقرح ويكثر انتشاره في المناطق المدنية. وتبقى القرحة لمدة سنة ونصف حتى تشفى تقريبا.
2- داء الليشمانيا المزمن: وهناك نوعان أساسيان لهذا الداء، إذ يمكن أن يكون على شكل بقع حمراء أو صفراء تبقى عدة سنوات أو على شكل داء ناكس
يمكن أن يستمر لمدة 32 سنة. وأشارت الاحصائيات الى أن النوع الأول نسبته 10 في المائة من الاصابات، أما الثاني فتبلغ نسبته 3% تقريبا.ً
3- داء الليشمانيا المنتشر: ينتشر على سطح الجلد بعقيدات صغيرة تتراوح حجمها بين واحد و2 سم، وينتشر المرض عن طريق اللمف الى مناطق متعددة من الجلد.
4- داء الليشمانيا الكامن: تؤدي الليشمانيا الى مناعة دائمة مدى الحياة بعد الاصابة بها، لكن يمكن أن يؤدي انخفاض المناعة لدى المصاب الى ظهور المرض مرة أخرى لديه.


 

قديم 2007-01-26, 05:54 AM   #6
هزيم الرعد


الصورة الرمزية هزيم الرعد
هزيم الرعد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2629
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 2008-09-11 (07:53 PM)
 المشاركات : 820 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



عدوى الأظافر الفطرية :

الفطريات واحدة من أنجح مجموعات الكائنات، فإنها تستطيع النمو في أى مكان تقريبا، حتى في جسم الانسان.وعندما تتخذ الفطريات مكان إقامة لها في واحد أو أكثر من أظافر اليدين أو القدمين، تنتج عدوى الأظافر الفطرية. ترتبط عدوى الاظافر الفطرية دائما على وجه التقريب بمرض "قدم الرياضى". قد تصعب جدا ملاحظة عدوى الأظافر في مرحلة مبكرة، بالرغم من أن عدوى الأظافر الفطرية ليست خطرة ولا تهدد الحياة فإنها يمكن أن تسبب تشوها وأن تؤدى إلى مضاعفات مؤلمة. وعندما تكون إصابة الأظافر شديدة فإنها تصبح معرضة لخطر الاصابة بالعدوى الجرثومية "الثانوية"

الشرح :


عدوى الأظافر الفطرية Onychomycosis


تنتشر عدوى الأظافر الفطرية تحت الظفر.



الفطريات واحدة من أنجح مجموعات الكائنات، فإنها تستطيع النمو في أى مكان تقريبا، حتى في جسم الانسان. وعندما تتخذ الفطريات مكان إقامة لها في واحد أو أكثر من أظافر اليدين أو القدمين، تنتج عدوى الأظافر الفطرية أو "الفطار الظفرى" (الاسم الطبى). ويسمى الجناة الرئيسيون في عدوى الأظافر الفطرية " الفطريات الجلدية". وهى نفس عائلة الفطريات الموجودة في " القوباء الحلقية " و" حكة الفارس " و" قدم الرياضى " وبالرغم من أن معظم الناس يكونون غير مدركين لوجود عدوى الأظافر الفطرية فإنها مشكلة شائعة. والواقع أن دراسات المسح الحديثة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية قد بينت إنه في أى وقت معين، يكون 3% تقريبأ من السكان مصابين بعدوى الأظافر الفطرية، وأن المشكلة في ازدياد.


كيف تنتقل العدوى؟

ترتبط عدوى الاظافر الفطرية دائما على وجه التقريب بمرض "قدم الرياضى" ،أكثر أنواع العدوى الفطرية شيوعا، وتنتشر هذه العدوى بسهولة، ويجرى ذلك في المعتاد بأن تلتقط من المناشف المشتركة والأرضيات الرطبة في غرف الاستحمام أو تغيير الملابس ومن المعتقد أن الفطريات التي تسبب مرض " قدم الرياضى " تنتقل إلى الأظافر . وهذا ما قد يفسر السبب في أن عدوى الفطريات تكون اكثر شيوعأ بكثير في أظافر القدمين منها في أظافر اليدين.


أعراض العدوى:

قد تصعب جدا ملاحظة عدوى الأظافر في مرحلة مبكرة، خصوصأ اذا كانت الإصابة في ظفر واحد فقط. وفي المعتاد تحتل الفطريات مكانا تحت طرف الظفر أو في جانبه ولا تسبب ألما . وفي البداية يبدأ سمك الظفر في الازدياد ويتغير لونه وتظهر به بقع بيضاء أو مائلة للاصفرار. وبالتدرج يصبح الظفر لينا وسهل التفتت ويصير داكنأفيما تدخل القاذورات والهواء من خلال الشقوق. وفي النهاية قد يتحلل الظفر (أو الأظافر) أو يطرح بالكامل.


هل هى عدوى خطيرة؟

بالرغم من أن عدوى الأظافر الفطرية ليست خطرة ولا تهدد الحياة فإنها يمكن أن تسبب تشوها وأن تؤدى إلى مضاعفات مؤلمة. وعندما تكون إصابة الأظافر شديدة فإنها تصبح معرضة لخطر الاصابة بالعدوى الجرثومية "الثانوية" التي يمكن أن تسبب ألما. وحيثما يتم طرح أحد الأظافر ينمو الظفر الجديد مشوها. كذلك يمكن أن توجد مشاكل بالنسبة للأحذية لأن أصابع القدم تفقد أظافرها الواقية وتصبح حساسة للضغط
يجب أن ينظر إلى عدوى الأظافر الفطرية نظرة جدية من وجهة نظر اجتماعية خالصة كذلك. اذا أنها، بتركها دون علاج، تعتبر إضافة لمستودع العدوى فتصيب أشخاصأ أكثر وأكثر


 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمراض, الموسوعة, الشاملة, الطبية, جلدية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع: الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض جلدية ) ..
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموسوعة الطيبة الشاملة ( أمراض الجهاز التنفسى ( أمراض الصدر) ) .. هزيم الرعد الموسوعة الطبية الشاملة 16 2011-11-04 12:07 AM
الموسوعة الطبية الشاملة ( طب اسنان ) .. هزيم الرعد الموسوعة الطبية الشاملة 28 2011-04-28 04:23 PM
الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض القلب والأوعية الدموية ) .. هزيم الرعد الموسوعة الطبية الشاملة 18 2010-01-21 04:11 PM
الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض النساء والولادة ) .. هزيم الرعد الموسوعة الطبية الشاملة 11 2009-04-08 10:16 AM
الموسوعة الطبية الشاملة ( أمراض العيون) .. هزيم الرعد الموسوعة الطبية الشاملة 19 2008-11-13 12:39 AM


الساعة الآن 05:09 PM.



HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
إن كل ما ينشر في منتديات الشامل العربي قد لايعبر عن رأي إدارة الموقع

a.d - i.s.s.w

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
رونق للتصميم

LinkBacks Enabled by vBSEO © 2010, Crawlability, Inc.